وقع وزير الصناعة الصناعة والتجارة المغربي وياض مزور، اتفاقيات مع وزير التجارة السعودية ماجد القصبي، على هامش الزيارة التي يقوم بها هذا الأخير إلى المغرب.

 ويتعلق الأمر باتفاقيتين للشراكة، تهم الأولى برنامج التعاون التقني بين المعهد المغربي للتقييس والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

ويستهدف هذا البرنامج تطوير تبادل الخبرات والمعلومات في مجال التقييس، علاوة على تعزيز التنسيق بين الهيئات الحكومية في هذا الشأن.

 أما الاتفاقية الثانية، فتهم تطوير التعاون في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات الحلال والمنتجات المحلية، بين المملكة المغربية، ممثلةً في المعهد المغربي للتقييس، والمملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة العامة السعودية للغذاء والدواء.

كما تروم هذه الاتفاقية تطوير تبادل الخبرات والمعارف في مجال التكوين والبحث وتحليل المنتجات الحلال بالمختبرات.

إلى ذلك، استعرض المسؤولان خلال اللقاء آفاق الشراكة بين البلدين، سواء على مستوى المبادلات التجارية أو على مستوى القطاعات الصناعية التي توفر فرصا كبيرة للتكامل.

كما دعا الوزير رياض مزور الفاعلين السعوديين إلى اغتنام الفرص الاستثمارية الكثيرة التي تزخر بها المملكة، ولا سيما تلك المندرجة في بنك المشاريع، والاستفادة بالتالي من مختلف آليات الدعم المتاحة.

ويشار إلى أن المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر شريك تجاري عربي للمغرب، بقيمة 17.19 مليار درهم سنة 2021 و 8.2 مليار درهم في الربع الأول من سنة 2022.           

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *