دون تأكيد رسمي للخبر، ذكرت وسائل إعلام دولية وخليجية، أن مشاركة مرتقبة لجلالة الملك محمد السادس في القمة العربية التي ستحتضنها الجزائري شهر نونبر المقبل.

ونشرت “جون أفريك” إستنادا إلى مصدر لم يكشف هويته خبرًا وصفته ب”الحصري” مفاده أن الملك محمد السادس سيمثل المغرب في القمة العربية التي ستعقد في الجزائر.

وفي مقال لها موقع من العاصمة الرباط، كتبت صحيفة «الشرق الأوسط» اليوم الإثنين، خبرًا حول مشاركة الملك محمد السادس في قمة الجزائر.

وجاء في خبر الجريدة السعودية، “كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة لـ«الشرق الأوسط» أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيشارك في القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر”.

مقال جون أفريك
مقال جون أفريك

وذكرت الجريدة المقربة من صناع القرار السعودي، وفق مصادر لها إن السلطات المغربية «أجرت اتصالات مع دول الخليج لإبلاغها بمشاركة الملك شخصياً في قمة الجزائر العربية».

وأضافت أن «المغرب عمل بتشجيع من حلفائه الخليجيين على المشاركة على أعلى مستوى في هذا الحدث من أجل ضمان نجاحه».

وكان الملك محمد السادس قد شارك في القمة العربية في الجزائر التي التأمت عام 2005، وكانت آخر قمة عربية يحضرها ملك المغرب.

مقال جريدة الشرق الأوسط
مقال جريدة الشرق الأوسط

 وخلفت هذه الأخبار غير المؤكدة ردود فعل متباينة، بين من صدقها ومن شكك في مصداقيتها، لغياب مصدر رسمي موثوق وراء الإفادة بها.

 وكتب محمد واموسي، مراسل قناة أبوظبي من باريس، “خبر كهذا لا يمكن تصديقه لعدة أسباب”.

وأضاف، ” كما أن أخبارا نشرتها هذه المجلة (جون أفريك)، من قبل، اتضح أنها كاذبة، كان آخرها حدوث تعديل حكومي في المغرب”.

وتابع في تدوينة له، “أي خبر عن مشاركة الملك محمد السادس في القمة العربية منسوب لمصادر التي تنقل عن المصادر، لا مصداقية له، مهما تكن الجهة الناشرة”.

وأكد، أن لخبر اليقين حول المشاركة المغربية (من عدمها) وطبيعتها وحجمها، لا يأخذ إلا من مصادره الرسمية (وزارة الخارجية المغربية، الديوان الملكي، أو وكالة الأنباء المغربية).

وخلص محمد واموسي مراسل قناة أبوظبي في باريس، الى القول، ” أما غير ذلك مجرد اجتهادات إعلامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *