متابعة:le12

أعلن التلفزيون المصري، قبل قليل وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، خلال حضوره جلسة محاكمته فى قضية التخابر.

ورد طلب الرئيس المتوفى الكلمة من القاضى، فسمح له بذلك. وعقب رفع الجلسة، أصيب محمد مرسي بنوبة إغماء فارق على إثرها الحياة.

وقد وتم نقل الجثمان إلى المستشفى ويجري حاليا اتخاذ الإجراءات.

ويقضي  مرسي عقوبة السجن المؤبد، بعدما أيدت محكمة النقض المصرية في سبتمبر من عام 2016 حكما بالسجن المؤبد مدة 25 سنة صدر ضد الرئيس المصري السابق محمد مرسي بتهمة “التخابر مع قطر” في القضية المعروفة إعلاميا بهذا الاسم.

وشملت أحكام محكمة النقض، أعلى سلطة قضائية في البلاد، ثلاثة متهمين آخرين أيدت المحكمة في حقهم أحكاما بالإعدام.

ويجعل تأييد المحكمة هذه الأحكام السجن والإعدام باتة وقاطعة ونهائية ولا يجوز الطعن عليها في هذه القضية.

ويصل إجمالي عدد الاأحكام النهائية الباتة الصادرة في حق الرئيس المصري السابق محمد مرسي إلى حكمين لا يمكن الطعن عليهما في المستقبل عقب تأييد محكمة النقض لهما.

ويبلغ عدد سنوات السجن المقررة في الحكمين 45 سنة يقضيها الرئيس السابق خلق القضبان، ولا يمكن إنهاء سجنه إلا بعفو رئاسي.

https://www.youtube.com/watch?v=815gDzF560I

وتضمنت التهم التي حققت فيها المحكمة، والموجهة للمتهمين جميعا، تسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وموجهة إلى مؤسسة الرئاسة وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية وإفشائها لدولة قطر.

ولا يحق للمتهمين الطعن مجددا ضد هذا الحكم النهائي بينما يمكن للمتهمين الهاربين في القضية إعادة الإجراءات جميعها حال تسليم أنفسهم أو القبض عليهم لتبدأ محاكمة جديدة.

ورفضت المحكمة الطعن المقدم من النيابة العامة على ما تضمنه حكم الجنايات في أحد أركانه من تبرئة مرسي و 5 متهمين آخرين من أحد الاتهامات الواردة بقرار الاتهام، والمتعلقة بالحصول على سر من أسرار الدفاع بقصد تسليمه وإفشائه إلى دولة أجنبية، وإعطاء مبالغ مالية كرشوة بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية للبلاد.

وأيدت محكمة النقص المصرية حكما بسجن الرئيس السابق محمد مرسي 20 عاما في القضية المعروفة إعلامية بـ”أحداث قصر الاتحادية” في 22 أكتوبر، 2016.

ورفضت المحكمة طعنا قدمه مرسي وتسعة آخرون من كبار معاونيه على الصادرة بحقهم.

وأصبح حكم السجن نهائيا واجب النفاذ، ولا يجوز الطعن عليه أمام محكمة أخرى.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكمها في 21 أبريل 2015 بمعاقبة مرسي وآخرين بعد إدانتهم باستعراض القوة والعنف والإحتجاز المقترن بالتعذيب البدني لمتظاهرين خارج قصر الاتحادية الرئاسي إبان فترة حكم مرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *