أوضح عزيز أخنوش رئيس الحكومة، أنه في أفق ثلاثة أشهر من اليوم سيكون هذا البرنامج جاهزا من أجل رفعه إلى جلالة الملك محمد السادس.

أشرف الحاج

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الاهتمام بمغاربة العالم يجِد مرجعِيته الأساسية في الخطب الملكية السامية.

وأضاف أن الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، رسم المعالم والمرتكزات التي يجب اعتمادها لإعداد سياسة عمومية ناجحة لتدبير شؤون مغاربة العالم.

وأكد، في تصريح صحفي عقب الاجتماع الـ9 للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، بدء الإشتغال على إعداد برنامج تنزيل نلك السياسة.

وأوضح، رئيس الحكومة، أنه في أفق ثلاثة أشهر من اليوم سيكون هذا البرنامج جاهزا من أجل رفعه إلى جلالة الملك محمد السادس.

وكان رئيس الحكومة، قد أكد في كلمة له أن هذا الاجتماع يندرِج في إطار العناية الملكية والرّعاية الموصولة التي يولِيها صاحب الجلالة الملك لشؤون وقضايا مغاربة العالم.

وأضاف، أنه يأتي كذلك من أجل تنفيذ الحكومة لتعليماته السامية المتجددة من أجل النهوض بأوضاعهم والدفاع عن مصالحهم.

وتابع، كما أن هذا الاجتماع، يتجاوب مع التزامات البرنامج الحكومي فيما يخص الاهتمام بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج.

وأبرز أن أولويات المرحلة الراهنة تتمثل في تقوية وتعزيز الارتباط الثقافي والروحي للمغاربة المقيمين بالخارج، وإحداث آلية خاصة لمواكبة كفاءات ومواهب مغاربة العالم.

وأضاف رئيس الحكومة، علاوة على دعم مبادراتهم ومشاريعِهم وتشجيع ومواكبةِ استثماراتهم على ضوء التحفيزات والضمانات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد.

وشدد رئيس الحكومة، على العمل على تشجيع مساهمة الجالية المغربية بالخارج في الرفع من حصة الاستثمار الخاص بالمغرب لتبلغ ثلثي الاستثمار الإجمالي في أفق 2035.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *