le12.ma

تحضّر “التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب” لتنظيم ندوة صحافية، غدا الاثنين في مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسانفي بالرباط، وجموع عامة وطنية لدراسة سبل مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية، المقرر إجراؤها بعد غد الثلاثاء.

وأكدت التنسيقية، في بلاغ لها، أنها تتوجه نحو إطلاق حملة وطنية ودولية بهدف التعريف بقضية وتوضيح نقط الملف المطلبي لطلب الطب وطب الأسنان.

وفي هذا السياق، طالبت التنسيقية الحكومة بـ”احترام المواثيق الوطنية والدولية المتعلقة بحقوق التظاهر والتعبير”، مؤكدة أن تهديد 18 ألف طالب بالترسيب أو الطرد هو ”إقرار ضمنيّ بتوجه الحكومة نحو السنة البيضاء”.

وفي ما يبدو أنه رد على “اتهام” الحكومة جماعةَ العدل والإحسان بالوقوف وراء احتجاجات الطلبة، شدّدت التنسيقية على أنها “هيئة مستقلة تستمد قراراتها مباشرة من الجموع العامة الطلابية عبر آليات ديمقراطية وبعد نقاش جاد ومستفيض”.

وأبدى بلاغ التنسيقية التضامن مع “الطلبة القاطنين بالأحياء الجامعية المهددين بالطرد والأساتذة الموقوفين”، منددا بـ”القرارات المتخذة في حق آباء بعض أعضاء التنسيقية وبمساعي الحكومة إلى تأزيم الملف، بدل إيجاد حلول للمطالب المشروعة، عبر كيل التهديدات وتغليط الرأي العام “.

وكشفت التنسيقية توجه أعضائها ومنخرطيها نحو تنظيم “مسيرة الصمود الوطنية” في الرباط، مع إعلان مقاطعة مفتوحة لطلبة السنة السابع للتدريبات الاستشفائية في المستشفيات الجهوية والإقليمية وكذا الامتحانات السريرية، ابتداء بعد غد الثلاثاء.

ويتهيأ الإطار المذكور لتوجه رسالة للوزارة المكلف بحقوق الإنسان، داعيا وزيرَ التربية الوطنية إلى “الاستجابة لطلبات الحوار الاجتماعي، المودعة منذ 27 ماي الماضي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *