أعلنت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، أنها بصدد تنظيم النسخة 23 من المقام الثقافي، والذي يُقام على مرحلتين، الأولى تمتد من 21 يوليوز إلى 3 غشت 2022 ، والثانية من 6 إلى 19 غشت 2022، وذلك بالجامعة الدولية بالرباط

وذكر بلاغ للمؤسسة، أن المقام الثقافي لأطفال المغاربة المقيمين بالخارج، يوفر  منذ سنة 1998، عطلة ترفيهية يتم من خلالها اكتشاف الثقافة المغربية بتنوعها بطريقة مرحة.

وتهدف هذه المبادرة إلى الحفاظ على روابط الأطفال المغاربة مع بلدهم الأصلي.  وسيستقبل المقام الثقافي في نسخته الثالثة والعشرين، 600 طفلا مغربيا، ذكورا وإناثا، تتراوح أعمارهم بين 9 و11 سنة قادمين من دول مختلفة : فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وألمانيا والواليات المتحدة وبريطانيا والمملكة العربية السعودية، وموريتانيا، والسنغال وساحل العاج، والجابون، وغامبيا، وتونس والجزائر.

وتم وضع برنامج تعليمي وثقافي من أجل تعريف الأطفال بالثقافة المغربية بطرق ترفيهية: الألعاب والرقصات التقليدية والموسيقى من مختلف مناطق المغرب. وخلال ” الأيام الشعبية”، يستمتع الأطفال بأجواء “الموسم” و”السوق” مع بائعي المجوهرات التقليدية، وبائعي الكعك المغربي

وضمن البرنامج أيضا العروض المسرحية، والفنون التشكيلية، والرقص، وفن الخط …بالإضافة إلى ذلك يتم اقتراح أنشطة رياضية: كرة اليد وكرة القدم والرماية وتنس الطاولة وكرة السلة والتزلج على الماء والكارتينج…وعدة نزهات وزيارات ثقافية : شالة، ضريح محمد الخامس، المشورالسعيد، مدينة الرباط، مارينا سلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *