طانطان: بعثةle12

افتتحت المشاركة الإماراتية أولى فقرات برنامجها ضمن موسم طانطان بتنظيم مسابقة محالب الإبل، التي باتت طقساً مهماً يرمي إلى تشجيع هذا النشاط المرتبط بثقافة البيئة الصحراوية ومكوناتها.

وأكد  محمد بن عاضد المهيري، مدير المسابقات التراثية في موسم طانطان، أن جناح دولة الإمارات خصص جوائز تقديرية مهمة لمسابقة المحالب من أجل تشجيع ملاك الإبل المغاربة (الكسابة) الذين اكتسبوا خبرة كبيرة بفضل مجهودات دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تنظم المسابقة للمرة الخامسة على التواليبالتنسيق مع وزارة الفلاحة المغربية.

وقال بن عاضد المهيري إن مسابقة المحالب هذه السنة تميزت بإضافة شوط ثاني لتصبح ثلاثة أشواط هذه السنة بدلاً من شوطين، وذلك نظراً للإقبال المتزايد عليها من قبل ملاك الإبل المغاربة، كما تم رفع عدد الجوائز التي تمنح للمشاركين لتشمل العشر مراكز الأولى.

وأضاف بن عاضد أن هذه السنة شهدت اهتمام أكبر بمسابقة المحالب من حيث الاحترافية واختيار الإبل المشاركة، مؤكداً أن مسابقة المحالب ساهمت في خلق سوق تجاري ورفعت من قيمة الإبل بفضل المنافسة بين ملاك الإبل في مختلف المناطق الجنوبية.

و شهدة مسابقة المحالب تسجيل أوزان مميزة ومنافسات بين ملاك الإبل، حيث أسفرت نتائج الشوط الأول في المسابقة المحالب فعن فوزالمشارك طه سلامو من السمارة بنتيجة 8 كيلوغرام و880 غراماً من الحليب، أما في الشوط الثاني فقد جاء بالمركز الأول سيدي أحمد ابيهةمن طانطان بنتيجة 10 كيلوغرام و640 غرام، وهو رقم قياسي يسجل المرة الأولى في تاريخ المسابقة منذ انطلاقها بفضل مجهودات دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم وتشجيع الملاك لتطوير الإبل.

أما الشوط الثالث من المسابقة فقد حصد المركز الأول للمشارك عمر آيت سعدون بنتيجة 10 كيلوغرامات و20غراماً.

وقال عمر الورديجي، كساب مشارك في مسابقة المحالب وحاصل على الرتبة الثانية في الشوط الأول بنتيجة 8 كيلوغرامات و200 غرام إنه سعيد بالمشاركة من جديد وبالمستوى المتطور الذي تعرفه من دورة إلى أخرى مجريات المسابقة بفضل دعم وتشجيع دولة الإمارات العربية المتحدة.

واعتبر عمر أن المسابقة أصبحت تكتسي بعدا اقتصاديا، وعرفت هذه السنة مشاركة 64 راسا من الإبل، التي باتت تدر كميات أكثر من الحليب مقارنة مع دروات سابقة.

تفاصيل أوفي فى  الربورتاج التالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *