كشف  يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، اليوم الثلاثاء، عن الحصيلة الآنية لتنفيذ برنامج “أوراش“، مبرزا  أن البرنامج حقق نتائج إيجابية ويتوفر على آفاق واعدة.

وقال الوزير، إن مجموع الأشخاص الذين تم انتقاؤهم للاستفادة من البرنامج يشكلون 50% من عدد الأشخاص المستهدفين من البرنامج والمحدد في 125 ألف شخصيات السنة الجارية.

وأضاف الوزير، الذي كان يتحدث أمام مجلس المستشارين خلال الجلسة الرقابية الأسبوعية، أن عدد الذين توصلوا بأجورهم إلى متم شهر يونيو وصل إلى 30 ألف شخص.

وأكد الوزير، أن 40 في المائة ممن استفادوا من البرنامج نساء، مذكرا أن عدد المسجلين في الورش إلى حدود الآن تجاوز 48 ألف مستفيد.

وكشف سكوري أن حجم الاعتمادات المخصصة لتمويل البرنامج،  والتي وضعتها الوزارة  لدى صندوق الضمان الاجتماعي بلغ، إلى حدود اليوم، 700 مليون درهم.

في السياق ذاته، قال الوزير إنه جرى تكوين 500 مسؤول، كما تم انتقاء 4074 جمعية وفق معايير محددة ومضبوطة، وأن عدد الجمعيات التي استفادت من التكوين وصل إلى2660 جمعية.

يشار إلى أن برنامج أوراش يهدف إلى إحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023 خصص له غلاف مالي قدره 2.25 مليار درهم.

ويضم برنامج أوراش شقين، يتعلق الأول منه بالأوراش العامة المؤقتة، والتي تمثل 80 بالمائة من البرنامج، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش دعم الإدماج المستدام على الصعيد الوطني والتي تمثل 20 بالمائة من البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *