اختتمت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أمس الأربعاء، المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية بلقاء مفتوح مع الأطر التربوية والإدارية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلا-القنيطرة، وذلك بعد عشرة أسابيع من النقاشات البناءة، مع الفاعلين التربويين ومساهمة شركاء المدرسة المغربية، حول الإجراءات العملية والملموسة لتنزيل خارطة الطريق لتجويد المدرسة المغربية، وبناء ووفق منهجية تشاركية موسعة.

وبهذه المناسبة تنوه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالمشاركة الواسعة للأطر التربوية والإدارية وجميع الفاعلين من داخل منظومة التربية والتكوين في مختلف أطوار هذه المشاورات التي أطلقتها، من 5 ماي إلى 6 يوليوز الجاري، تحت شعار “من أجل تعليم ذي جودة للجميع”، والتي عرفت مشاركة 21 ألف و837 أستاذة وأستاذا في إطار 1761 مجموعة تركيز.

وقد عرفت هذه المشاورات الرامية إلى إغناء خارطة الطريق وتنزيل الأوراش ذات الأولوية خلال الخمس سنوات المقبلة، من أجل تعليم ذي جودة ينتصر لقيم الإنصاف وتكافؤ الفرص ويخدم المصلحة الفضلى للناشئة التربوية، تنظيم 360 ورشة مفتوحة مع أطر الإدارة التربوية و360 مجموعة تركيز مع هيأة المراقبة والتأطير التربوي، بحسب ما أوردته وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، توصل “سيت أنفو” بنسخة منه.

كما تشيد الوزارة، كذلك، بالانخراط الجاد للفاعلين على المستوى الترابي من سلطات وجماعات ترابية وممثلي المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وشركاء اجتماعيين وهيئات وجمعيات أولياء الأمور وخبراء، حيث تم عقد 83 لقاء ترابيا و249 ورشة تشاورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. لَآ آنِصّآفُ وٌلَآ تٌجّوٌيَدٍ لَتٌعٌلَيَمً عٌمًوٌمًيَ مًآدٍآمً يَنِآفُسِهّ آلَتٌعٌلَيَمً آلَخِصّوٌصّيَ بًدٍوٌنِ تٌکْآفُئ، وٌمًآدٍآمً آلَنِعٌلَيَمً آلَعٌمًوٌمًيَ لَآ يَوٌفُر لَخِريَجّيَهّ شُغُلَآ قُآرآ وٌمًحًتٌرمًآ بًيَنِمًآ آلَتٌعٌلَيَمً آلَخِصّوٌسِيَ يَوٌفُر لَخِريَجّيَهّ شُغُلَآ مًحًتٌرمًآ. آذِنِ فُلَآ فُآئدٍةّ مًنِ آلَتٌعٌلَيَمً آصّلَآ، فُهّلَ لَوٌزٍآرةّ آلَتٌعٌلَيَمً فُکْرةّ وٌخِريَطِةّ آوٌ آجّنِدٍةّ تٌتٌضمًمنِ آحًصّآئيَآتٌ عٌنِ آلَطِلَبًةّ ذِوٌيَ شُهّآدٍآتٌ عٌلَيَآ لَآ يَتٌوٌفُروٌنِ عٌلَﮯ شُغُلَ،، آذِنِ يَبًدٍوٌ آنِ تٌجّوٌيَدٍ تٌعٌلَيَمًنِآ لَآ يَخِرجّ عٌنِ نِطِآقُ مًحًوٌ آلَآمًيَةّ،

  2. اصلاح تلو اصلاح لكن اين تقييمات مخرجات برنامج الاصلاح السابقة أليس كل محطات خريطة الطريق قد تم تداوله بشكل مستفيض منذ التسعينيات انه كلام متردد لتغطية عجز المدبر الشام التربوي عن اتخاذ القرارات الواضحة للاصلاح

  3. يتم التشاور مع جميع المكونات للجسم التربوي إلا الأساتذة الذين سينزلون كل إصلاح على أرض الواقع.في غياب راي هيأة التدريس فلا تنتظروا الجودة المنشودة في المنظومة التربوية.

  4. كل الشكر والتقدير للسيد الوزير المحترم وما لي 83 من دور في بلورة افكار ومقترحات ان تعزز جودة التمدرس بخمس سنوات المقبلة وهذا ما نسعى له جمعية الائتلاف الوطني للدفاع وحماية المقدسات فرع كلميم من خلال مشروع التربية على المواطنة اساس الترافع عن مغربية الصحراء تحت شعار المسيرة الخضراء فتح للتنمية واستكمال للوحدة الترابية من خلال تنظيم لقاءات تواصلية مع تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمملكة المغربية وقد حققت الجمعية في المرحلة الأولى بتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة وجمعيات اباء اولياء الامور بالمؤسسات التعليمية بكل من جهة وجدة أنكاد جهة طنجة تطوان الحسيمة جهة مكناس فاس جهة مراكش اسفي جهة الدار البيضاء سطات حيث استفاد 21850 تلميذ وتلميذة وقد اطلع الجميع على مراحل استرجاع الاقاليم الجنوبية ودور المسيرة الخضراء في استكمال الوحدة الترابية
    الجمعية تعتزم في المرحلة الثانية تنظيم لقاءات تواصلية مع تلاميذ المؤسسات التعليمية بالجهات المتبقية في الفترة الممتدة ما بين 10 نونبر الى غاية 20 يناير 2023
    للمشاركة الاتصال بالمشرف العام 0618287028

  5. كنت ماراً باحد الشوارع الدارالبيضاء الرئيسية، فسدَّ انتِباهِي فلم على لائحة الاشهار، يظهر فيه شخص رجل بلباس امراة في وضعية مُخِلَّة بالاداب و الاخلاق و الرُّجُولة! كمدرس مادة اللغة الانجليزية، اريد ان اقول، ان الاطفال في خطر!