مع إعلان نتائج البكالوريا .ماهي ذكرياتك حولها؟

متى حصلت عليها؟ وأين ؟ وفي أي شعبة، كان هذا المنشور كافيًا ليحيل عدد من أعضاء مجموعة كتوبتنا الأدبية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على ذاكرة الزمن الجميل مع امتحانات نيل شهادة الباكالوريا.

لقد تحدث عدد من تلميذات وتلاميذ الباكالوريا في سبعينات و ثمانينات وتسعينيات، القرن الماضي عن ذكرياتهم مع هذه الشهادة التي كانت حاسمة ليس في المسار الدراسي لصاحبها ولكن في مساره المهني أيضًا.

شهادة الباكالوريا، كانت تتداول بشأنها هيئة تدريس جامعية في الرباط، قبل أن تعلن أسماء الناجحين في كبرى الجرائد الوطنية، ليتطور الأمر إلى ما نحن عليه اليوم في زمن الانترنيت.

في التعليقات التالية تلاميذ سابقون يتذكرون زمن إعلان نجاحهم في الباكالوريا عبر الجرائد ونشر أسمائهم.

– الطاهر محفوظ

دورة يونيو 1972.. آداب عصرية ثانوية عبدالله..اضربنا طيلة السنة,وتم امتحاننا في نصف المقرر مخافة سنة بيضاء…وزعت مناشير المقاطعة أمام ثانوية شوقي,,أحمد بوستة استعمل الكوكتاي مولوتوف…وهو من ايقظني ذات صباح ليبشرني بالنجاح…!

محمد إيزا

 دورة يونيو 1978.. شعبة الآداب العصرية بثانوية ابن زيدون بعين الشق الدار البيضاء

عبد العزيز العلمي

دورة يونيو 1978.. الآداب العصرية بوجدة، ثانوية زيري بن عطية. اخبرني بالنجاح احد اقاربي، رأى اسمي في احدى الجرائد ثم بعد ذلك سمعت اسمي ينطق من بين أسماء أخرى من فوق بناية لحزب الاستقلال، ثم تأكدت من الخبر لما اشتريت الجريدة التي تحتوي على قائمة الناجحين، وكانت الباكلوريا في تلك الفترة حدثا كبيرا يأتي الجيران والأقارب للتهنئة.. وبالمناسبة النجاح في الباكلوريا لم يكن بالكم والمعدلات التي نراها اليوم..!!.

– كروم محمد

دورة ماي 1981.. الآداب العصرية. الساعة السابعة صباحا باب القصبة بالمحمدية. عربة سوشبريس، زحام لاقتناء الجريدة. وفرحة عارمة لما وجدت إسمي بها.

– سعيد أسراو

سنة 1982.. شعبة الآداب العصرية بثانوية  ابن زيدون عين الشق البيضاء.

حسن إدريس حجي

حصلت عليها سنة 1982 بتيزنيت، شعبة الاداب العصرية، و النتائج نشرت في الجرائد الوطنية و لا زلت احتفظ بقصاصة من جريدة le Matin تضم اسمي ضمن الناجحين..

مبارك مرابط

علوم تجريبية 1989 ثانوية الخوارزمي الدار البيضاء. 

سناء البيض        

دورة 1989.. شعبة علوم الحياة والأرض ثانوية البحثري  خميس سيدي محمد بن رحال.

– عزيز زكاري

يونيو 1991 ..كنت أول من يتجاوز هذه العقبة في عائلتي و كانت هديتي من الوالدة رحمة الله عليها اجتياز امتحان رخصة السياقة.

– مصطفى عتاب

1992 ثانوية ولي العهد الأمير سيدي محمد  (آنذاك) والماس . شعبة الآداب العصرية.

عائشة العلوي المراني

أقدم من كل التواريخ في التعليقات كانت المداولات تتم في الرباط وبإشراف هيئة تدريس جامعية، وبطبيعة الحال تعلن النتائج على صفحات الجرائد، وكنت محظوظة بالنجاح في شعبة الآداب وسعيدة بقراءة إسمي في جريدة العلم، كانت شهادة البكالوريا في حينها حدثا تاريخيا سواء على مستوى الأسر أو على المستوى الوطني فالشهادة عبور إلى التعليم الجامعي وبالتالي تكوين الموارد البشرية التي تعوض الموارد الفرنسية في الإدارة والتعليم والقضاء والمحاماة، وإدارة المشاريع الكبرى في ما يسمى بالإدارة شبه العمومية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *