وجه محمد يسف، الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، مذكرة إلى رؤساء المجالس العلمية المحلية حول الاعتناء بهندام وزي خطيب الجمعة، والالتزام بمقتضيات دليل الإمام والخطيب والواعظ، ولاسيما الفقرة المتعلقة بجمالية الهندام وخصوصيات اللباس يوم الجمعة”، وتأسيسا على “الأمر الإلهي بأخذ الزينة عند كل مسجد”.

وأوضح يسف أن مذكرته تأتي “حفاظا على استمرار التزام الزي الوطني المغربي في الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية المتعارف عليه قومنا أهل المغرب، ومضى عليه فقهاؤنا عبر التاريخ إلى يوم الناس هذا، ممثلا في ارتداء الجلباب والسلهام، كليهما بلون البياض، حتى غدا صنيعهم في ذلك عادة محكمة وقاعدة مرعية”.

وأكد محمد يسف، أن “بعض الخطباء يخالفون جزئيا مقتضيات الدليل المذكور في هذا الصدد، فيؤدون خطب الجمعة مكشوفي القفا، حسيري الرؤوس بدون وضع القباب، أو الاكتفاء بالجلباب دون السلهام، ونحو ذلك من المخالفات التي لا تناسب مع ما يستدعيه مظهر الخطيب من قبول لدى الناس ومدى هيبته عندهم”.

ودعت الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى رؤساء المجالس العلمية المحلية إلى “توجيه عناية الخطباء إلى ضرورة احترام الزي المتعارف عليه، عند أداء الخطبة، تشبثا بما دأب عليه علماؤنا كخصوصية مغربية يجب الحفاظ عليها والاستمرار على العمل وفقها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *