اهتزت جنبات قاعة مسرح محمد الخامس بالرباط مساء أول أمس الأحد، إشادة وإعجابا باللوحات الفنية التي قدمتها الفرقة المسرحية التابعة لجمعية أبي رقراق، في شكل هدية من مدينة سلا إلى مدينة الرباط، المحتفى بها كعاصمة للثقافة الإفريقية والثقافة في العالم العربي، تحت الرعاية الملكية السامية.

وقدمت الفرقة المسرحية التابعة لجمعية أبي رقراق، مسرحية في شكل ملحمة تاريخية تحكي عن نشأة مدينة الرباط وتطورها ومنشآتها ومعالمها وآثارها وعمرانها الحضاري عبر التاريخ، ومكانتها إفريقيا وعربيا وإسلاميا ودوليا،  تحت عنوان “عاصمة الثقافة والأنوار في بديع النثر والأشعار”، وهي توظف كل ما قيل عن مدينة الرباط كتوثيق، من شعر وزجل، قديمه وحديثه، كما تحتفي بكل أبناء العاصمة من المقاومين والمبدعين والمفكرين، ورجال السياسة والدين، وقد صاغها دراميا الممثل والمؤلف المسرحي الأستاذ محمد أبوسيف، وأعدها وأخرجها للمسرح الفنان عبد المجيد فنيش.

ووظفت الملحمة طاقما فنيا وتقنيا من مختلف ربوع المملكة، ضم ممثلين ومنشدين وموسيقيين وشعراء، وغيرهم، استطاعوا أن ينقلوا الجمهور الغفير إلى أجواء الحماسة التي عرفتها فترة المقاومة، وكذا أجواء الاحتفاء بالعودة المظفرة لأب الوطنية، المغفور له محمد الخامس من منفاه، إلى جانب مشاعر الفخر والاعتزاز بمسيرة النمو والبناء، في عهد الملك الباني، الراحل الحسن الثاني، وذلك من خلال صنائع أندلسية، وأغان وطنية وثقت للمراحل المذكورة، كأغنية “حبيب الجماهير” ونشيد يا مليك المغرب” وغيرهم من القطع الفنية والمشاهد التمثيلية التي شخصتها الفرقة بإبداعية واحترافية.

وبخصوص المرحلة الراهنة، فقد وثقت لها الملحمة من خلال تقنية الفيديو بروجكتور، التي عرضت للمنشآت والإنجازات في عهد الملك محمد السادس، وما تعرفه الرباط في زمنه البهيج، من معاهد وجامعات وطرق وأنفاق وترميم للأسوار وإحداث للحدائق والمنشآت السياحية، التي تغنى بها الأشقاء والأصدقاء، إلى جانب المغاربة.

وكان لفن الملحون هو الآخر حضور قوي جدا في هذه الملحمة، من خلال أربع قصائد لشعراء معاصرين، نظمت لهذه المناسبة، وهم كل من محمد البشير باحماد كوتة، وتوفيق أبرام والبشير الخضار، ومحمد أبوسيف،  من إنشاد كل من الفنانة فاطمة حداد والمنشدين عبد العالي البريكي، وسعيد بلمكي، صحبة جوق منتخب من مختلف مدن المملكة.

وقد قام بتشخيص هذه الملحمة الفنية التاريخية، كل من جمال ولاد بنشيبة، محمد المتوكل، محمد أبوسيف، سعيد بلكدار، طارق البقالي، عثمان هشام، رشيدة منار، فاطمة بوراس، الزهراء الزريق، محمد لزعر، مصطفى فرحي، ياسين بلكدار، وكوثر بلكدار، إلى جانب الفنان محمد حمزة، ممثلا ومغنيا وعازفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. عمل ملحلمي دسم وغني بالشهادات التاريخية في حق الرباط عاصمة التقافات تفنن في تشكيلها المخرج العبقري عبد المجيد فنيش و أداها نخبة من خيرة الممثلين والعازفين و المغنين عمل فعلا يستحق كل التنويه متمنبن ان تعم هده البادرة باقي مدن المغرب العريقة