نظم السبت في القنيطرة، حفل توقيع ديوان زجلي جديد تحت عنوان ”واحة لمان” للزجال محمد موادي، وذلك بحضور نخبة من نساء ورجال الزجل والمهتمين، بهذا الفن الكلامي الأصيل.

ووقف المشاركون عند قرءاة في ديوان “واحة لمان”، وكيف قارب من خلاله الزجال محمد موادي، مسارات وانشغالات مختلفة تنهل جذورها من المعيش اليومي والموروث الشعبي المغربي.

واستعرض موادي في ديوانه، الذي يتضمن نصوصا زجلية متنوعة، جوانب حياتية ترفل بحب الوطن، ومناجاته في أمكنة وأزمنة ومواقف متعددة ومختلفة تختزل بين ثناياها مكنونات عدة تساءل مراحل الشباب والصحة والسقم والفرح والألم.

وقارب موادي في ”واحة لمان” ماهية الذات وإنصافها تعبيرا عن وعي مشبع بحقيقة مرة ترصد تجليات المرض في قالب هزلي، يخرج عن المألوف

وقال موادي في تقديم اصداره، إن “واحة لمان” تعبير صادق عن عشق كبير لمغربنا الحبيب، وهي شهادة افتخار للإنتماء لوطن عزيز، وهي وصف حالم لجمال تجلى في طبيعة خلابة وحضارة عريقة وثقافة غزيرة.

و أضاف أن “واحة لمان” هي أيضا دعوة لنكران الذات والإخلاص في حب هذا الوطن بالحد من الكليشهات الفارغة التي كانت ولازالت متداولة.

ومحمد موادي خريج المدرسة الحسنية للمهندسين، من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1960 صدرت له دراسات حول الشعر الشعبي والزجل في الثقافة المغربية. كما نشر عدة ابحاث حول الزجل في تراث الملحون، والزجل في المسرح المغربي عند الراحل الطيب لعلج.

تفاصيل أوفى في الربورتاج التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *