تمكنت اللجنة المختلطة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، “أونسا”، تضم ممثلي السلطات المحلية والمصالح البيطرية، الأربعاء، بإقليم أسفي، أزيد من 100 رأس من الأغنام يشتبه في لجوء أصحابها إلى تسمينها بواسطة فضلات الدجاج قبيل عرضها للبيع بمناسبة عيد الأضحى.

وذكرت مصادر الجريدة الإلكترونية “le12.ma”، أن مصالح “أونسا” قررت نزع جميع حلقات الترقيم الصفراء من أكباش كانت معدة للتسويق بمناسبة عيد الأضحى، وكذا الحجز الاحترازي لـ110 رأس من الأغنام في ملكية كساب بإقليم آسفي للاشتباه في لجوء أصحابها إلى تسمينها بواسطة فضلات الدجاج.

وأكدت المصادر ذاتها، أن مصالح “أونسا” ضبطت كمية مهمة من فضلات الدواجن كانت موجهة لتسمين قطيع أكباش لدى أحد مربيي المواشي بإقليم آسفي، مشيرة أنها قامت بنزع جميع حلقات الترقيم الصفراء، وكذا الحجز الاحترازي للأغنام حتى لا يتم بيعها بالسوق، وذلك وطبقا للإجراءات القانونية الجاري بها العمل، و إتلاف وطمر الفضلات المعنية، وإحالة ملف الكساب على النيابة العامة المختصة.

وأضافت، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يكثف من عمليات المراقبة مع اقتراب عيد الأضحى، بضيعات ووحدات تسمين الأغنام، والأسواق الأسبوعية، للوقوف على طبيعة وجودة الأعلاف، ومياه شرب الأضاحي، وكذا الأدوية المستعملة، علاوة على مراقبة فضلات الدجاج وتتبع مسارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *