le12.ma -الرباط

انخرط النظاراتيون المغاربة، اليوم الأربعاء، في وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة في الرباط، كانت قد دعت إليها نقابة المبصاريين المغاربة وطلبة معاهد تكوين النظاراتيين في عدد من المدن.

وجاءت الوقفة للضغط على الحكومة والبرلمان من أجل التراجع عن التعديلات التي أقرّها مجلس المستشارين على مشروع قانون 13/45 الرامي إلى تنظيم مجموعة من المهن الصحية، منها مهنة نظاراتي، في إطار قراءة ثانية في مجلس النواب، خصوصا فرض تعديل جديد على المادة السادسة من مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي.

وشهدت الوقفة رفع شعارات تدعو الحكومة إلى تبني تعديل قانوني يسمح للنظاراتيين بقياس البصر، مهدّدين بالدخول في اعتصامات واحتجاجات وإحراق رخصهم وشواهدهم إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

ويتهم المبصاريون أطباء العيون بمحاولة إدخال تعديلات تسحب منهم حقّ قياس البصر للأعين السليمة وتوجيه المرضى إلى الأطباء.

يشار إلى أن التعديل الذي أقرّه مجلس المستشارين على المادة السادسة من مشروع القانون المذكور ينص على أن “النظاراتي يمارس الأعمال المتعلقة بتقديم اللوازم البصرية المعدة لتصحيح البصر أو حمايته للعموم”، إضافة إلى “قيامه، قبل تقديم اللوازم البصرية، بملاءمتها وتسويتها بواسطة أدوات الرقابة الضرورية”.

وتنص المادة أيضا على أن “النظاراتي يقوم بتقديم المنتجات المخصصة لصيانة وحفظ النظارات والعدسات اللاصقة وترطيبها ويمارس مهامه في إطار الأعمال المنوطة به المحددة في مصنف الأعمال المشار إليها في القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *