اليوم صبحو علينا بقرار فرض إجبارية إرتداء الكمامة”، هكذا تحدث موظف في قطاع حكومي، عن بداية عودة “الزيار” المرتبط بحالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19”.

وذكر مصدر جريدة le12.ma عربية، أن مع تسجيل حالات الإصابة بفيروس جدري القردة، في عدد من دول العالم، شرعت السلطات المختصة بالمغرب في إتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية، كعودة فرض إلزامية ارتداء الكمامة و التباعد الجسدي،  فضلًا عن تعبئة كل الإمكانيات من أجل إستكمال سلسلة التلقيح ضد كورونا، عبر الجرعة الثالثة المعززة.

وأوضح مصدرنا، أن تمديد مصادقة مجلس الحكومة اليوم الخميس،  على مشروع المرسوم رقم 2.22.375 المتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19″، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، مقدمة لعودة تدابير احترازية كإجبارية ارتداء الكمامة.

ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل استمرار السلطات العمومية في اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لضمان الفعالية والنجاعة في الحد من تفشي جائحة كوفيد19.

و قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، أن الحالات التي سبق لوزارة الصحة أن أعلنت عن الاشتباه بإصابتها بالمرض، كشفت التحاليل المخبرية أنها سلبية، والخالات يحضون برعاية صحية جيدة، وهو الآن في وضعية صحية مستقرة.

وأوضح بايتاس في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب ‏انعقاد المجلس الحكومي الذي انعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن وزارة الصحة عملت على التعامل مع الموضوع باستباقية.

وأكد الوزير، أن وزارة قامت بجملة من التدابير اللازمة لمصاحبة هذه الظرفية، وفق معايير الصحة والسلامة الدولية. 

وكان مصدر مطلع، بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد كشف أمس الأربعاء عن نتائج التحاليل المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة.

وقال المصدر لجريدة LE12.MA عربية، “إن نتائج التحاليل المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة جاءت سلبية”.

ولم يكشف مصدرنا معطيات أخرى حول الموضوع، مكتفيا بتطمين المواطنين بخلو الحالات المشتبه بها من الإصابة بفيروس جدري القردة، مضيفا أن الوزارة ستعلن لاحقا عن التفاصيل بشكل رسمي.

وأعلنت وزارة الصحة، أول أمس الإثنين عن رصد ثلاث حالات يشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة دون تسجيل حالات مؤكدة.

وقال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في تصريح صحفي، إن “الحالات الثلاث المشتبه فيها توجد في صحة جيدة، وتحظى بالرعاية الصحية والمراقبة الطبية، بعد إخضاعها للتحاليل الطبية اللازمة في انتظار النتائج النهائية ذات الصلة “.

وذكر المرابط بأنه تم تكوين الأطر الصحية اللازمة للتعامل مع هذا المرض الذي لم يسبق أن اكتشف أو سجلت حالات إصابة به بالمملكة من قبل.

وسجل ان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وضعت لهذه الغاية منظومة للتفاعل بشكل سريع مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة .

وأبرز المرابط أن هذه المنظومة تقوم بتعريف حالات الإصابة (حالة مشتبه فيها -حالة محتملة وحالة مؤكدة) وطريقة الرعاية الطبية وكذا كيفية التعامل مع مخالطيها.

كما أنها تأتي، يؤكد المسؤول ذاته، في إطار الاستراتيجية الاستباقية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية للتعامل مع الطوارئ والإنذارات ذات الصلة بالصحة العامة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *