قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن توفر المسافر  على جواز التلقيح، يعفيه من إختيار PCR.

وأوضح في ندوة صحفية عقدها قبل قليل في الرباط، إن من لا يتوفر على جواز التلقيح عليه الادلاء بنتيجة إختبار PCR.

ونفى الوزير في هذا الصدد، أن يكون هناك تعارض بين بلاغ الحكومة وبلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حول الموضوع.

واعتبر، أن إلغاء شرط اختبار PCR، كان مطلب شعبي، وأن الحكومة استجابت لهذا المطلب بتشاور مع اللجنة العلمية.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية،  قد أعلنت أن ولوج المسافرين التراب الوطني أصبح يستلزم تقديم جواز تلقيح ساري المفعول ضد السارس – كوف-2 وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني أو نتيجة اختبار PCR لا تتجاوز72 ساعة.

وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنه يُعنى بالجواز الصحي الساري المفعول تلقِّي ثلاث (3) جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر باستثناء لقاح جونسون أند جونسون، حيث تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى، مشيرة أن الأطفال الأقل من 12 سنة مُعفَون من جميع شروط الولوج.

وأكدت أن هذا الإجراء، يأتي في إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية، وبالنظر لما تعرفه الوضعية الوبائية لكوفيد-19 ببلادنا وبالعالم والتي تتميز عموما باستقرار للمؤشرات الوبائية، وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور.

ودعت الوزارة لزيارة موقعها الرسمي www.sante.gov.ma وكذا مواقعها للتواصل الاجتماعي من أجل الحصول على مزيد من التفاصيل حول البروتوكول الصحي الوطني المُحيَّن للأسفار الدولية.

وكان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، قد أكد أن الحكومة تدرس موضوع فرض شهادة التحليل “PCR” لدخول ومغادرة أرض الوطن، بشكل جدي وواقعي.

وأوضح، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب ‏انعقاد المجلس الحكومي، أن الحكومة تعي جيدا أهمية هذا الموضوع بالنسبة للمهجرين المغاربة، خاصة ونحن على أبواب فصل الصيف والعطل السنوية.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن الوضعية الوبائية ببلادنا في تحسن، مؤكدا أن هناك الجديد سوف يتم اتخاذه والإعلان عنه قريبا.

وقررت الحكومة المغربية، الثلاثاء، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى الأراضي المغربية.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر هذا البلاغ.

وتابع المصدر ذاته أن “اتخاذ هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا”

وكشفت الخطوط الملكية المغربية، “لارام“،الأربعاء، عن تحديث شروط الوصول إلى المغرب، اعتبارا من تاريخ اليوم.

وأعلنت “لارام” في تدوينة نشرتها على صفحتها الرسمية بـ”تويتر”، على ضرورة تقدبم المسافرين الذين تفوق أعمارهم 6 سنوات، جواز التلقيح، أو نتيجة اختبار PCR سلبي لأقل من 48 ساعة.

وأكدت الخطوط الملكية المغربية،على ضرورة تعبئة الاستمارة الصحية للراكب عبر الانترنيت.

وأضافت الشركة، تعبئة الاستمارة الصحية للراكب عبر  الإنترنت http://onda.ma/form.php تنزيلها و توقيعها قبل التسجيل.

و قررت الحكومة المغربية، أمس الثلاثاء، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول الى الأراضي المغربية.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر هذا البلاغ.

وتابع المصدر ذاته أن “اتخاذ هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *