أسدل مساء الأحد الستار على فعاليات المهرجان السادس للمسرح المدرسي، المنظم من طرف جمعية التعاون المدرسي فرع القنيطرة، تحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك بالمركب الثقافي لمدينة القنيطرة.

وانطلقت فعاليات المهرجان بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاه النشيد الوطني، ثم كلمات كل من المدير الإقليمي و رئيس جمعية التعاون المدرسي، لينطلق الحفل الفني بلوحة افتتاحية بعنوان “الأمل” من إعداد تلميذات وتلاميذ مدرسة جمال الدين الأفغاني.

وعرفت نهائيات المهرجان التي تتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني للمسرح، منافسة أربع فرق مسرحية، احتلت مدرسة جمال الدين الأفغاني الرتبة الأولى فيها بمسرحية بعنوان “النور والديجور” من تأليف وإخراج الفنان حسن بوعشراوي. كما احتلت مؤسسة مجموعة مدارس جبل الظل المرتبة الثانية بمسرحية بعنوان “شعاع النور”، في حين جاءت مدرسة حي السلام 1 في الرتبة الثالثة بمسرحية بعنوان “Chaperon Rouge”، متبوعة بمؤسسة مدارس ولاد زيار بمسرحية بعنوان المحاكمة.

وقد أشار رئيس لجنة التحكيم محمد أبوسيف، أستاذ مادة المسرح بمركز الشهيد محمد الديوري للتفتح والتربية والتكوين، مؤلف ومخرج مسرحي، إلى أن العروض الأربعة تم انتقاؤها من بين ثلاثة عشر عرضا مسرحيا، شملت مؤسسات عمومية وأخرى خصوصية، كما شملت العالم القروي إلى جانب المجال الحضري، حيث تم تمثيل كل مجال بعرضين مسرحيين، مشيدا في النهاية بمجهودات السيدات والسادة المنشطين وكذلك الإدارات المنفتحة على التنشيط والدعم الفني والثقافي للناشئة، خصوصا في المناطق المنعزلة، كما نوه بالطاقات الإبداعية الواعدة والمتوفرة في كل المؤسسات التي زارها بالإقليم.

وعرفت فعاليات الدورة فقرة تكريمية، التفتت إلى مجموعة من الأطر التعليمية من أعضاء جمعية تنمية التعاون المدرسي اللذين أحيلوا على التقاعد، وهم كل من محمد كانا الرئيس الأسبق للجمعية والأعضاء سعيد الموساوي وعبد الله الشقايلي وحميد حداد.

النور والديجور

وقد تخللت برنامج الحفل الذي قدمه المهدي الشواي، فقرات موسيقية، كما تخللها تنشيط فكاهي، أثار من خلاله الفنان المحبوب محمد عزام حماسة وإعجاب الأطفال اللذين تجاوبوا معه.

وأوصت لجنة التحكيم برصد جوائز إضافية في الدورات المقبلة، تخص التأليف والإخراج والتشخيص، كما عبر كل من مريم بلفقيه رئيسة مكتب الأنشطة الاجتماعية والتربوية والثقافية بالمديرية، والكاتبة العامة لجمعية تنمية التعاون المدرسي، وامبارك حاميات الرئيس الجديد للجمعية و عبد الوهاب جنيدر رئيس مصلحة الشؤون التربوية، الذي ألقى كلمة المدير الإقليمي، عبروا جميعا عن رضاهم على مستوى هذه الدورة، واعدين بالمزيد من الدعم والتشجيع في الدورات القادمة..

                                   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *