ومع -le12.ma

 

انتخب المغربي محمد الشارف عضوا في لجنة العمال المهاجرين خلال الاجتماع التاسع للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، الذي عُقد في نيويورك أمس الاثنين.

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأنه تم اختيار الشارف، الذي كان في منافسة مع تسعة مرشحين آخرين على المقاعد السبعة الشاغرة داخل هذه اللجنة، خلال الجولة الأولى من التصويت بـ46 صوتا على 53 بلدا مصوتا، وهي أعلى نتيجة.

وأعلنت الوزارة أن انتخاب الخبير المغربي يكرّس اعترافا دوليا للجهود التي يبذلها المغرب من أجل حماية المهاجرين والحفاظ على حقوقهم، وفق الرؤية المستنيرة للملك محمد السادس، الموجهة نحو إستراتيجية هجرة قائمة على القيم الإنسانية والتضامن والاستقبال وإدماج المهاجرين.

وتابع المصدر ذاته أن هذا الانتخاب يعدّ، كذلك، دليلا على الثقة في الخبرة المغربية في حكامة مختلف القضايا المتعلقة بالهجرة وكذلك في ريادة المملكة التي تتجلى في الدور الطليعي الذي اضطلعت به في بلورة والاعتماد التاريخي للميثاق العالمي للهجرة في مراكش.

ويعدّ نجاح هذا الترشح، بحسب المصدر ذاته، ثمرة لحملة دبلوماسية مهمة تم القيام بها في إطار سياسة المغرب الرامية إلى النهوض بالخبرة المغربية وتعزيز حضور البلاد في مختلف الهياكل متعددة الأطراف.

ومحمد الشارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير، خبير دولي في تدبير تدفقات الهجرة والتنقل، كما أنه مستشار لدى مجموعة من المنظمات الدولية حول السياسات المتعلقة بالهجرة والتنمية الاقتصادية والإدماج السوسيو -اقتصادي للمهاجرين.

وتتولى لجنة العمال المهاجرين التي توجد في جنيف مراقبة تطبيق الاتفاقية الدولية حول حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم. وهذه اللجنة هي إحدى الأجهزة الرئيسة التسع للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان وتتكون من 14 خبيرا مستقلا. كما تفحص التقارير الدورية للدول الأعضاء في الاتفاقية وتعتمد توصيات وخلاصات من أجل تفعيلها وطنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *