تنشر جريدة “أكاديرإينو” بتعاون مع جريدة “le12.ma” طوال الشهر الفضيل، ربورتاجات وبورتريهات حول أشخاص وأمكنة من سوس العالمة، كان لها الأثر في أحداث ووقائع يذكرها الناس ويوثقها التاريخ.

 في حلقة اليوم يأخذكم هذا التقرير في رحلة إكتشاف وزراء جذورهم من تافراوت طبعوا تاريخ المغرب.

 

*سامية أتزنيت

لا يختلف اثنان على أن جهة سوس، قدمت الكثير من الوجوه الأمازيغية المساهمة في المشهد السياسي لمغرب اليوم. ومما لايعرفه البعض على أقل تقدير، أن منطقة سوس ماسة، وتحديدا تافراوت، أنجبت الكثير من هؤلاء، ممن تقلدوا مناصب وزارية مهمة على مر التاريخ، وحملوا على عاتقهم مهام حكومية خدمة للمغرب والمغاربة.

 

تافراوت “بلاد الرجال”

 

في قلب سلسلة جبال الأطلس الصغير، تقع جوهرة الجنوب، مدينة “تافراوت”، ذات المناظر الطبيعية الخلابة، والمآثر العمرانية الرائعة، مدينة الماء والخضرة والوجه الحسن، وإن تقلبت أحوالها على مر التاريخ.

عٌرف عن سكان المنطقة أنهم رجال ونساء عزة وأنفة. شامخون مثل جبال الأطلس، مقاومون بصلابة الصخور البركانية التي تحيطهم، يواجهون كل من جاء لسلب أرضهم، ب”حركات” أو “عصابات” أومستعمر أجنبي.

ويشهد التاريخ أن تفراوت ونواحيها، أنجبت خير خلف لخير سلف، من رجال ونساء المقاومة وجيش التحرير، دفعت بالملك الراحل محمد الخامس إلى أن يخصها بزيارة سنة 1959، عرفانا منه بأدوار المقاومة لساكنة المنطقة.

كما إن تفراوت عرفت تأسيس أول حزب، على يد الراحل الحاج أحمد اولحاج أخنوش، الذي قاوم الاستعمار في ثلاثتينات القرن 20، وهو “الحزب التقدمي الحر”، سنة 1974 . وكانت لبعض رجالاتها نضالات في سبيل تقدم مغرب ما بعد الاستقلال، إذ سار على خطى الممانعة والمقاومة لأولحاج آخرون من قبيل المانوزي وسعيد بونعيلات.

ونجح رجال المنطقة، إثبات حضورهم السياسي، بعد سلسلة طويلة من الأخذ والرد، والعمل على مستويات عدة وفي مجالات مختلفة.

 

وزراء الماضي والحاضر

 

المختار السوسي:

كان أول من استوزر من الشخصيات التي تتحدر من منطقة تفراوت، المؤرخ الأديب والعلامة محمد المختار بن علي بن أحمد السوسي الإلغي، المعروف اختصارا بـ” المختار السوسي”.

تقلد المختار السوسي منصب “وزير الأحباس” في أول حكومة مغربية بعد الاستقلال. ولما أسس الملك الراحل محمد الخامس “مجلس التاج”، عين السوسي الإلغي (نسبة إلى قرية إلغ بناحية آيت اوفقا) وزيرا عضوا فيه (وزير التاج).

وفي عام 1960 اختير قاضيا شرعيا للقصور الملكية، وبقي متقلدا تلك المهام إلى حين وفاته على إثر حادثة سير سنة 1963 .

 

صالح المزيلي:

من بين الوزراء التفراوتيين الواردين في تاريخ المغرب، صالح المزيلي الذي وافته المنية سنة 2010 عن سن يناهز الثمانين.

عُين الراحل وزيرا للأشغال العمومية والمواصلات في الحكومة المغربية لسنة 1972، ثم وزيرا للفلاحة والإصلاح الزراعي في حكومة 1974.

الدكتور أحمد التفراوتي:

وممن شغلوا  منصب وزير الصحة العمومية في حكومة 1972، ثم منصب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في حكومتي 1977 و 1979، الدكتور أحمد رمزي ابن تفراوت، الذي كان أيضا سفيرا للمملكة بكل من العراق والمملكة العربية السعودية، وعضوا في أكاديمية المملكة المغربية. شغل منصب رئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة٬ حتى وافاه الأجل سنة 2012.

وقد عرف عن الراحل تشجيعه للعلم والعلماء فقد وهب خزانته لكلية الشريعة بأيت ملول، كما وهب أكثر من سبعة آلاف كتاب للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

عبد الرحمن بوفتاس :

تقلد ابن إزربي من تفراوت، منصب وزير للإسكان في حكومتي 1985 و 1992. هو رجل أعمال وسياسي مغربي تكنوقراط، سبق أن كان مستشارا للملك الحسن الثاني، ويرأس حاليا الجامعة الملكية المغربية للغولف.

عبد الله أزماني:

قبل أن يشغل عبد الله أزماني منصب وزير للصناعة والتجارة سنة 1987، بدأ حياته المعنية في وزارة المالية، وهو حاصل على شهادة في الاقتصاد السياسي.

وفي حكومة الفيلالي سنة 1995 عين وزيرا للثقافة. في عام 2000، تم تعيينه سفيرا للمغرب لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

حسن أبو أيوب :

كان وزيرا للتجارة الخارجية في حكومتي 1990و 1992، ثم وزيرا للفلاحة والاستثمار الفلاحي في حكومتي 1995 و1997، ويعمل اليوم كدبلوماسي رفيع المستوى (سفير المغرب في رومانيا ومولدوفا). ورغم أن مسقط رأسه هو مدينة برشيد، إلا أن والديه أمازيغيين من تفراوت، ودائما مايفتخر حسن أبو أيوب بأصوله.

محمد حصاد:

يتحدر من منطقة “أملن” القريبة من تافروات. تولى منصب وزير الأشغال العمومية والتكوين المهني وتكوين الأطر في حكومتي 1993 و 1994، قبل أن يكون وزيرا للداخلية في حكومة عبد الإله بنكيران (بين 2013 و2017)، ثم وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في 2017.  وقد شغل سابقاً عدة مناصب عُليا منها والي جهة طنجة تطوان، ومديرا للخطوط الملكية المغربية، ومديرا لوكالة إستغلال الموانئ.

 

 عزيز أخنوش:

 هو نجل المقاوم الراحل الحاج أحمد اولحاج أخنوش. ازداد في قرية “أكرد أوضاض” التابعة لباشوية تافروات.

كتكنوقراط، تقلد عزيز اخنوش منصب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في حكومتي 2007  و2011.

وفي العام 2017، عينه ملك البلاد محمد السادس، في الحكومة المُشكلة باقتراح من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

فحمل أخنوش هذه المرة صفة وزير، بقبعة سياسية وليس كتكنوقراط، بعد انتخابه بالأغلبية في 29 أكتوبر 2016، رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار

بعد مسار مهني وسياسي وحكومي ناجح، سينتخب عزيز أخنوش، رئيسا للحكومة المغربية في انتخابات 8 شتنبر 2021 التي حققت رقما قياسيا  من حيث المشاركة الانتخابية في تاريخ المغرب.

 عثمان الفردوس:

عينه الملك محمد السادس في الخامس من أبريل 2017، كاتبا للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلف بالاستثمار وتم إعفاءه في 2018. وفي السابع من أبريل 2020 عُين وزيرا للثقافة والشباب والرياضة.

سعد الدين العثماني:

 و تمتد أصوله إلى منطقة “اسكاور” بتافراوت. تقلد منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون بحكومة بنكيران بين 2012-2013، ثم عُين رئيساً للحكومة المغربية منذ سنة 2017 وإلى غاية 2021.

ثم هناك أسماء أخرى منها أحمد سكو الذي شغل منصب وزير المالية في حكومة 1993، ومحمد بيجعاض كاتب الدولة المكلف بالإسكان في حكومة 1997، والعربي عجول منصب كاتب الدولة المكلف بالبريد والتقنيات الإعلامية في حكومة 1998.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *