م. الحروشي

هيمن موضوع إرتفاع الأسعار المرتبط أساسا بغلاء المحروقات في السوق العالمية، على أشغال لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة المنعقدة اليوم الأربعاء بمجلس النواب.

وتناولت اللجنة، بحضور الوزيرة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي، عدة مواضيع لعل من أبرزها “برنامج عمل الحكومة والإجراءات المواكبة لتنزيل الاستراتيجية الطاقية في أفق تعزيز الأمن الطاقي”.

كما تناول اعضاء اللجنة، موضوع، “استغلال الغاز الطبيعي بالمغرب: “الآفاق والتحديات” على “ضوء تقرير مجلس المنافسة ر/14/2021 الصادر في يناير 2021”.

ووقف أعضاء اللجنة، عند ” نتائج أعمال التنقيب لاستخراج الغاز الطبيعي بعدد من جهات المملكة والوقوف على المجهودات المبذولة في مجالي الإنتاج والتسويق لهذه المادة الحيوية المستخرجة لعدد من الآبار التي تم البدء باستغلالها”.

كما هيمن على النقاش تناول موضوع، “الارتفاعات المتتالية لأسعار المحروقات بالسوق الوطنية في الآونة الأخيرة”، وكذا “أسباب ارتفاع أسعار المواد الطاقية والتدابير المتخذة لتفادي تأثيرها على القدرة الشرائية للمواطن” .

ووقف أعضاء اللجنة، عند “وضعية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب واستراتيجيته المستقبلية لاسيما في ظل ارتفاع المواد الطاقية”، و “وضعية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”، وموضوع، “تدبير المخزون الطاقي للمملكة في ظل تداعيات أزمة أوكرانيا على الاقتصاد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *