م. الحروشي

في تطور جديد لصراع الديكة بين شباط  وورثة الراحل التهامي الخياري، قرر حزب جبهة القوى الديمقراطية، طرد حميد شباط، من صفوف الحزب، بصفة نهائية، وذلك تنفيذا لمقررات اللجنة التأديبية الإقليمية، والمقتضيات التنظيمية والقانونية.

وبعث اليوم الأربعاء، محمد الزاهر، الأمين العام الإقليمي للحزب بفاس، إخبارا  إلى رئيس مقاطعة زواغة، تتوفر الجريدة الإلكترونية “le12.ma” على نسخة منه، يخبره من خلاله،  بطرد حميد شباط، بصفته مستشارا بها، من حزب “الزيتونة”.

وأضاف الزاهر في إخباره، أن حزب جبهة القوى الديمقراطية، “يتبرأ من كل ما يصدر عن هذا الشخص من مواقف وتصريحات وبلاغات وخرجات إعلامية تتعلق بتسيير وتدبير شؤون وأشغال مجلس مقاطعة زواغة فاس، محملا إياه أفعاله وأقواله”.

وسبق للأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، مصطفى بنعلي، أن قرر إعفاء السياسي المثير للجدل حميد شباط الملتحق حدثا بالحزب كأمين جهوي بالصفة.

جدير بالذكر، أن الخلاف الذي نشب بين شباط  وقيادة الجبهة، جاء إثر دعوة الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، إلى ضرورة الحد من هيمنة بنعلي على حزب “الزيتونة” وترشح مرشحين قادرين على تغيير رأس الحزب،  وهو ما أغضب ورثة حزب اليساري الراحل التهامي الخياري.

واعتبر أعضاء اللجنة التأديبية للحزب غياب شباط عن جلستها إنسحاب من الحزب بكل ما يترتب عن ذلك قانونًا.

شباط يتغيب عن «التأديب» و«الجبهة» تعاقبه وبنعلي يمد رجليه (وثيقة)

 

وسارع حميد شباط، القيادي في حزب جبهة القوى الديمقراطية، وقتها إلى الرد على قرار لجنة تأديبية إقليمية سبق أن استدعته للمثول أمامها أمس الأربعاء بفاس، دون حضوره ما اعتبره انسحابا من جانبه من الحزب مع ما يترتب على ذلك قانونيًا.

وقال شباط في رسالة إلى اللجنة التأديبية توصلت جريدة Le12.ma بنسخة منها، “علاقة بالموضوع أعلاه وتبعا للرسالة التي توصلت بها بتاريخ 2022/03/20 بواسطة رسالة عبر تطبيق الواتساب الهدف منها المثول أمام لجنتكم المسماة تأديبية، فإنه يؤسفني إخباركم عدم الاستجابة لدعوتكم اعتبارا لسببين اثنين.

وإعتبر شباط السبب الأول هو  أن “الدعوة صادرة عن جهة منبثقة عن تنظيم إقليمي غير قانوني و مطعون في شرعيته أمام الجهة”.

 وأضاف، “إن مقرر إعفائي من مهمة الأمين العام الجهوي الصادر عن الأمين العام للحزب غير مشمول بالنفاذ وهو محل طعن بالبطلان أمام المحكمة الابتدائية بالرباط”.

وخلص حميد شباط إلى القول: “أمام استمرار مهمتي كأمين عام جهوي للحزب بجهة فاس مكناس، فإنه من غير المقبول أن تكونوا أنتم من يوجه الدعوة لي، لكون إطاركم أدنى من مهمة الأمين العام الجهوي للحزب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *