أكادير: بعثة le12

 

تم، أمس الجمعة، بكلية الطب والصيدلة بأكادير، انطلاق فعاليات المناظرة الجهوية لجهةً سوس ماسة لتسريع مخطط تحول منظومة التعليم العالي والابتكار.

وأكد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي، أن هذا المخطط الجديد الذي يحمل حمولات استشرافية، ويندرج ضمن إطار المخطط التنموي الجديد للمملكة المغربية، مشيرا أن العالم اليوم يسير بسرعة، وبالتالي، فإنه لابد من إرساء نجاعة التعليم العالي ودعم قواعد البحث البحثي في كل ابعاده الاقتصادية البيئية والثقافية، بحيث أن الجامعة لا تقتصر فقط على منح الدبلومات، بل جعلها مشتلا دائما للبحث والتعليم.

ومن جهته أكد والي جهة سوس ماسة احمد حجي على أهمية المناظرة، بالنسبة لمدينة اكادير، التي تعرف أوراشا كبرى في إطار برنامج التنمية الحضارية، وان الجامعة تلعب دورا مهما في محيطها السوسيو اقتصادي والثقافي. من جانبه قال كريم اشنكلي رئيس اعتبر أن منظومة التعليم وجودتها أساس رقي المجتمع، وعبر عن دعمه لهذه المبادرة التي تهدف الى تحسين انفتاح الجامعة على المحيط، ومساهمتها في الاقتصاد المحلي.

واعتبر عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر أن هذه المبادرة ورش كبير تكمن أهميته إشراك كل المكونات من عناصر داخلية وخارجية، لبناء جامعة جامعة مواطنة، بغية التقليص من الفوارق المجالية في الجامعة المغربية ، وضمان جودة التعليم، وتفعيل نظام الرقمنة ودعم الابتكار والبحث العلمي.

يذكر أن هذه المناظرة تأتي في إطار سلسلة من المناظرات الجهوية بعدد من جهات المغرب، وذلك لتسريع مخطط إصلاح التعليم. وقد حضر هذه المناظرة إلى جانب والي جهة سوس ماسة ورئيس الجهة ورئيس الجامعة، عدد من عمال الأقاليم ورؤساء المصالح والعمداء والأساتذة الباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *