الرباط: المصطفى الحروشي

 

تواصل الديبلوماسية البرلمانية، تعزيز انتصارات الديبلوماسية الرسمية للمملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، خاصة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية، على نحو عزل أكثر من أي وقت مضى الجزائر وصنيعتها البوليساريو في مغارب الأرض ومشارقها.

وفي هذا الصدد، جاءت مشاركة وفد برلماني مغربي هام برئاسة محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، يمثل الشُّعبة الوطنية لدى الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، في الدورة الـ13 لمؤتمر رؤساء البرلمانات والشُّعب البرلمانية لجهة إفريقيا التابعة للجمعية البرلمانية الفرنكوفونية والتي تُقام أشغالها بمقر البرلمان الجيبوتي.

وفي كلمة له بالمناسبة، جدد النائب البرلماني محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، الذي مثل رئيس مجلس النواب بصفته نائبا لرئيس الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية، دعم المغرب للوحدة الترابية والوطنية للدول الافريقية الشقيقة في ظل ظرفية إقليمية وعالمية موسومة بالتوتر، وكذا تأكيده على التسوية السلمية للنزاعات بغية ضمان الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية. 

و ذكر غياث، عضو الشعبة البرلمانية الوطنية، أمام المشاركين في هذه الدورة التي تقام ما بين  (16 /17 مارس)  الجاري، بالزيارات المنتظمة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمجموعة من الدول الإفريقية تجسيدا لروح التضامن ولتعاون جنوب -جنوب دينامي ومتنامي في جميع المجالات وخاصة ذات الصلة بالتمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للنساء والعمل المناخي من خلال تعزيز تدابير التخفيف من آثار تغير المناخ والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

كما أكد غياث على الأهمية التي يكتسيها إحداث منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية (ZLECAF)  في تعزيز التجارة البين إفريقية والرفع من فرص الاستثمار وتحقيق اندماج أفضل في سلاسل القيمة الإقليمية المضافة في قطاعات هامة. 

ويضم الوفد البرلماني المشارك في هذا المؤتمر كلا من النائبة لطيفة لبليح، رئيسة لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، (الأصالة والمعاصرة)، والنائب الحسين أوعلال (التجمع الوطني للأحرار) والمستشارة البرلمانية أمينة حمداني (الاتحاد المغربي للشغل).

يذكر أن الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية تم إنشائها في ماي 1967 بلوكسمبورغ، كمنتدى للنقاش وتقديم المقترحات وتبادل المعلومات والتجارب، وتضم في عضويتها عدة ش عب برلمانية موزعة على القارات الخمس.

وكان بلاغ لمجلس المستشارين، قد ذكر سابقًا أن هذا المؤتمر الذي يتميز بمشاركة رؤساء عدد من برلمانات الدول الافريقية الناطقة باللغة الفرنسية، ينعقد قبيل التئام الدورة 28 للجمعية الجهوية الإفريقية من أجل دراسة ومناقشة مجموعة من النقط المهمة التي سيتضمنها مشروع جدول أعمالها من قبيل “السلم والاستقرار والعدالة الصحية”، “منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية لتحقيق الاندماج والنمو في افريقيا”، “دور النساء في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية” و “القضايا المتعلقة بالبيئة والتغير المناخي”.

كما سيناقش المشاركون، وفق البلاغ، الأوضاع السياسية ببعض الدول الفرنكوفونية فضلا عن تقديم ومناقشة تقرير المكلف بمهمة على مستوى الجهة الإفريقية للفترة الممتدة من يناير 2021 وإلى غاية اليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *