م. الحروشي

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، أن  أسعار الطماطم ستعود إلى الانخفاض خلال اليومين القادمين.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب ‏انعقاد المجلس، أنه لا يوجد أي مشكل على مستوى إنتاج الطماطم، مشددا على أن البرنامج الذي خططته وزارة الفلاحة، نفد منه حوالي 5800 هكتار من المساحة المزروعة.

وأكد بايتاس، أن هذه المرحلة من السنة المعروفة بانخفاض درجة الحرارة، يتم الاعتماد على الزراعات التي توفرها منطقة شتوكة وسوس، وأن المنتوج موجود   بكثرة وكافي  ولم يكن من المفروض أن يرتفع ثمنها.

وعزى بايتاس سبب ارتفاع ثمن الطماطم الذي أصبح ثمنها يتراوح بالأسواق المغربية بين 10 و14 درهم،  إلى ارتفاع الطلبا لدولي والتوجه المتنامي نحو التصدير، مؤكدا أن الطماطم تبلغ على مستوى السوق الدولية 1,50 أورو، وأن السوق الداخلية غير معقلنة ومازال فيها عدد من الاختلالات بسبب تعدد الوسطاء، الذين يرفعون الأثمنة،

وأوضح أن سوق الجملة بإنزكان للخضر والفواكه، تدخله حوالي 120 شاحنة خاصة بالطماطم في اليوم، ينبغي أن تدخل بثمن معين وتخرج بثمن آخر، غير أن الذي يقع هو أنه يتم مضاعفة هذه الأسعار قبل أن تصل إلى الدار البيضاء والرباط وباقي المناطق الأخرى بسبب الوسطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *