جريدة le12.ma 

تباحث رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الاثنين بمقر المجلس، مع رئيس مجلس الأعيان بالمملكة الأردنية الهاشمية، فيصل عاكف الفايز الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن فيصل عاكف الفايز سلم في مستهل هذا اللقاء، النعم ميارة، رسالة خطية موجهة إلى جلالة الملك محمد السادس من أخيه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.

وقد أجرى الجانبان بهذه المناسبة، يضيف البلاغ، مباحثات هامة تناولت العلاقات الثنائية بين المملكتين الشقيقتين وسبل تطويرها، وكذا الأوضاع الراهنة دوليا وعربيا.

وفي هذا الإطار، أشاد النعم ميارة، ونظيره الأردني السيد عاكف الفايز، بالروابط الأخوية والعلاقات المتينة التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، والتي تستمد قوتها من العلاقة الأخوية المتميزة بين عاهلي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

ونوه رئيس مجلس المستشارين في هذا الصدد، بالدينامية المستمرة للعلاقات بين البلدين المطبوعة بالتشاور الدائم والمثمر بين قائدي البلدين، حيال القضايا العربية والإقليمية والدولية.

وبعد أن تطرق إلى العلاقات الثنائية وضرورة العمل أكثر من أجل تنميتها وتنويع مجالاتها، أعرب السيد ميارة عن عزم مجلس المستشارين المضي قدما في التنسيق والتعاون البرلماني القائم بين البلدين خدمة للمصالح الثنائية وللقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، عبر النعم ميارة عن اعتزازه بمواقف المملكة الأردنية الهاشمية الداعمة للوحدة الترابية للمملكة، مشيدا بافتتاح قنصلية عامة لها بمدينة العيون “كبادرة طيبة وتجسيد قوي للروابط المتينة والعميقة التي تجمع بين المملكتين الشقيقتين تحت القيادة الحكيمة لعاهليهما الكريمين حفظهما الله”.

وفي هذا الإطار، نوه النعم ميارة بمستوى التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية والثقافية، وبالسعي المشترك للارتقاء به أكثر بحكم توفر إمكانات ومؤهلات وفرص كبيرة للتعاون والاستثمار المشترك وتقوية التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

كما أكد رئيس مجلس المستشارين على أهمية بحث السبل التي من شأنها تطوير التعاون الاقتصادي ودعم الاستثمارات وتحقيق التنمية، داعيا إلى تسهيل التقارب بين رجال الأعمال بالمملكتين، والدور الذي يمكن أن يلعبه مجلس المستشارين بفضل تركيبته التي تضم المكونات الاقتصادية والمهنية والنقابية.

من جهته، أبرز عاكف الفايز متانة العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، داعيا إلى تفعيل المزيد من الاتفاقيات، وتعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل الخبرات في مجالات التأهيل المهني والطاقات المتجددة وفي التخصصات المرتبطة بصيانة معدات الطيران، والصناعات الغذائية.

وأكد الجانبان على مواصلة العمل على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون البرلماني بالتنسيق بين برلماني البلدين، وتكثيف التنسيق والتشاور بينهما في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم كل المبادرات التي من شأنها الدفاع عن القضايا العليا والثوابت الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *