الرباط: le12.ma

أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، اليوم الخميس 3 مارس 2022، مباحثات مع صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية الشقيقية، على هامش أعمال المؤتمر الحادي عشر والاجتماع الثاني عشر لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، التي يحتضنها مجلس المستشارين.

وحسب بلاغ توصلت به الجريدة الإلكترونية “le12.ma“، فقد رحب ميارة في بداية اللقاء بالمشاركة الفعلية لمعالي صقر غباش في أعمال مؤتمر الرابطة والمنتدى البرلماني للحوار مع مجالس الشيوخ في منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب، مذكرا بأهمية هذين اللقاء الذي يمثل فرصة للتداول والتشاور في خارطة الطريق والعمل المستقبلي للرابطة انسجاما مع التحديات والرهانات المتزايدة المطروحة على مستوى المنطقتين الإفريقية والعربية، وكذلك مد جسور الشراكة مع منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب في إطار التعاون جنوب جنوب.

وأضاف البلاغ، أنه جرى خلال هذه المحادثات التأكيد على عمق العلاقات الثنائية التاريخية المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة،التي يرعاها باقتدار الملك محمد السادس وأخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والتي تشمل مجالات الاقتصاد والتجارة والعدل والقضاء والإعلام وغيرها.

وفي هذا الصدد شدد ميارة على سعي المغرب للارتقاء بهذه العلاقات أكثر بحكم توفر إمكانات ومؤهلات وفرص كبيرة للتعاون والاستثمار المشترك وتقوية التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

و عبر ميارة، عن دور مجلس المستشارين ورغبته الملحة في مواكبة هذه العلاقات بما تستحقه من تشجيع وتحفيز من خلال توظيف كل وسائل العمل البرلماني المشترك المتاحة بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، ولاسيما عبر تنزيل مذكرة التفاهم الموقعة بينهما والهادفة إلى تكثيف تعاونهما الثنائي في كل الميادين بما فيها تنسيق المواقف والآراء في المنتديات والمحافل الدولية.

و أعرب رئيس مجلس المستشارين، عن شكره لدولة الامارات العربية المتحدة على دعمها المستمر والثابت لموقف المغرب من النزاع المفتعل حول وحدته الترابية، وهو الدعم الذي تبرزه في كل المناسبات الثنائية والمتعددة الأطراف،وافتتاح قنصلية في مدينة العيون، وفاء للعلاقات التاريخية والقوية والشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين الشقيقين.

من جهته أشاد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية الشقيقية بالعلاقات المتينة والأواصر الأخوية العميقة والثابتة التي تجمع البلدين الشقيقين، منوها إلى أن افتتاح القنصلية الامارتية بمدينة العيون بتاريخ 04 نونبر 2020 إنما هو تأكيد على دعم الإمارات الثابت والقوي للمملكة المغربية ووحدتها الترابية.

وعلى صعيد آخر أكد غباش أن التطور المهم الذي تعرفه العلاقات الثنائية في كل المجالات تبرز الحاجة الماسة إلى تقوية وتعزيزالتعاون البرلماني الثنائي من خلال الرفع من وثيرة تبادل الخبرات والممارسات البرلمانية الفضلى بين الجانين، موجها في هذا الإطار الدعوة لرئيس مجلس المستشارين للقيام بزيارة عمل لدولة الإمارات العربية المتحدة في أقرب فرصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *