أكادير: le12.ma

يعيش الطلبة المغاربة في أوكرانيا حالة من الخوف، مع استمرار الهجوم العسكري الروسي، وإغلاق المجال الجوي بفعل العمليات العسكرية، تحاولت السفارة المغربية إيجاد مخرج لما تبقى من العالقين عبر التوجه إلى المنافذ البرية في الدول المجاورة.

ونجح المجهود الدبلوماسي الكبير بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين، في تأمين مغادرة 600 مغربية ومغربي لساحة الحرب في أوكرانيا في ظروف آمنة.

وبلغ عدد المواطنين المغاربة الذين غادروا أوكرانيا، عبر المعابر الحدودية، منذ إندلاع العملية العسكرية الى حدود الساعة الرابعة بعد زوال اليوم الاثنين، الى 1534 شخصا، حسب ما علم لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا الرقم يبقى مرشحا للارتفاع، مشيرا إلى أنه يتوزع بين بولونيا بـ 720 شخصا، ورومانيا بـ 384 شخصا، وسلوفاكيا بـ 300 شخص، وهنغاريا بـ 130 شخصا.

وسجلت ذروة عمليات المغادرة أمس الإثنين بالمركز الحدودي مع بولونيا، بمغادرة 600 مغربي لأوكرانيا، عقب العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا.

جريدة “le12.ma” استضافت فاطمة فاضيل مديرة مركز للدراسة والتوجيه بالخارج، والتي تحدثت عن الظروف التي يعيشها الطلبة المغاربة في أوكرانيا، والإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لتأمين عبورهم إلى أرض الوطن..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *