*هشام الشواش

بخطاب يطمئن المغاربة ويعزز ثقتهم في الحكومة، جدد عزيز أخنوش رئيس الحكومة، التأكيد على وفاء الحكومة بإلتزاماتها، معتبرا أنها حكومة الوفاء بوعودها.

وأكد رئيس الحكومة، في ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء في الرباط، عقب ترؤوسه إجتماعا لزعماء أحزاب الأغلبية، أن “البرنامج ديال هذه السنة سيطبق الى آخره” . في إشارة الى قانون المالية برسم سنة 2022، الذي رصد إعتمادات مالية غير مسبوقة لدعم ركائز الدولة الاجتماعية.

وأضاف رئيس الحكومة، أن البرامج الواردة في البرنامج الحكومي “ستطبق إن شاء الله كما جئنا بها في وعودنا”.

وتابع، قائلا:” نحن في سياق عالمي لي يكمن يكون شوية صعيب، الخروج من الجائحة، الأزمة، أزمة الطاقة التي يعرفها العالم والتي لها تأثير على الاقتصاد”.

وأوضح أخنوش أن الحكومة واعية بهذا الأمر، وأنها تساير الوضع، منوهاً في هذا الصدد بالبرنامج الملكي للتخفيف من آثار تأخر الأمطار، الذي رصدت له 10 ملايير درهم، الشيء الذي سيدعم الفلاحين في العالم القروي، فضلا عن عدد من البرامج الخاصة بالماء.

وتابع أخنوش، أنه وعلى الرغم من ما يعرفه العالم، وقلة التساقطات على المستوى الوطني، سجل المغرب استقراراً للمنتوجات الفلاحية.

وأكد على أن الحكومة تدعم عددا من المنتوجات الأخرى، ضمنها الكهرباء الذي يكلف الدولة 14 مليار درهم، والقمح بـ500 مليون درهم كل شهر، والسكر بـ3 مليار درهم، معتبراً أنها إمكانيات كبيرة كتقوم بها الدولة، رغم الضغط الكبير على الميزانية.

 وأشار أخنوش بحضور كل من عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى إطلاق الحكومة لبرنامج أوراش، الذي يهدف هذه السنة لخلق 120 ألف فرصة عمل، والذي سيعمم على جميع أقاليم المغرب ابتداءً من شهر مارس.

وفي سياق ومتصل، كشف عزيز أخنوش أن الحكومة في حوار مع مهنيي النقل حول ارتفاع أسعار المحروقات، وذلك لإيجاد الحلول الممكنة حتى لا تنعكس على المواطنين والمنتوجات الاستهلاكية ى بعض الأسعار”.

تفاصيل أوفي في  تصريح رئيس الحكومة أمام الصحافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *