غيثة الباشا

مع عودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها الصحية، سيكون عشاق الفن السابع، بعد غد الخميس في الساعة السابعة مساء بقاعة العروض السينمائية بالمركب الثقافي بخريبكة، على موعد مع عرض شريط “فين ماشي يا موشي”، وذلك في إطار البرنامج السينمائي لجمعية النادي السينمائي بخريبكة للموسم الحالي 2021 / 2022.

وذكر بلاغ للجمعية أن شريط “فين ماشي ياموشي”، الذي يعد الثالث من نوعه الذي سيقدم ضمن برنامج “سينما خميس منتصف الشهر بخريبكة”، يندرج في إطار البرنامج السينمائي للجمعية ومؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة للموسم الحالي 2021 / 2022 .

وفيلم “فين ماشي يا موشي” من إخراج المغربي حسن بنجلون، الذي اختار مدينة أبي الجعد فضاء لتصوير أحداث هذا الفيلم، الذي يرصد تشبث اليهود المغاربة بوطنهم الأم.

https://www.youtube.com/watch?v=S5u3XgZ-MA8

وقد وقع المخرج المغربي حسن بنجلون، الذي تابع دراسته الجامعية بباريس، العديد من الأعمال السينمائية من بينها “عرس الآخرين” و”يا ريت / زمن أغنية” الذي شارك ضمن المسابقة الرسمية للدورة السادسة لملتقى خريبكة للسينما الإفريقية سنة 1994، و”الغرفة السوداء” الذي حصل به على الجائزة الكبرى مناصفة مع شريط تونسي آخر.

وكان فيلم “فين ماشي ياموشي” قد عرض في الدورة 11 لملتقى خريبكة للسينما الإفريقية سنة 2008، حيث حصل على جائزة أحسن تصوير لكمال الدرقاوي، كما عرض خلال الدورتين 13 و14 ضمن “فقرة مراجعات سينمائية” لمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية.

وتم، خلال الدورة 16 لسنة 2013، تكريم المخرج حسن بنجلون في مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، الذي ظل عضوا بمجلسه الإداري منذ سنة 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *