مواكبة: le12.ma        

ضمن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، توليه ولاية ثانية على رأس الوكالة التابعة للأمم المتحدة بعدما جعله تصويت إجرائي، أمس الثلاثاء، مرشحا وحيدا للمنصب في الانتخابات التي ستجرى في ماي المقبل.

وقال تيدروس، وهو أول إفريقي يتقلد هذا المنصب، إنه “ممتن للغاية للتأييد المتجدد” الذي تلقاه، بعدما أجرى المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية تصويتا إجرائيا صادق فيه على ترشيحه وحيدا لمنصب المدير العام.

وبعد تصويت أيده فيه أعضاء المجلس التنفيذي الـ34 بشبه إجماع، أبدى تيدروس اعتزازه بالدعم، قائلا “في الواقع لا أجد الكلمات”.

من جهته، قال رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، باتريك أموث: “أود أن أهنئ الدكتور تيدروس على ترشيحه لمنصب المدير العام لفترة إضافية مدتها خمس سنوات”.

ونال تيدروس أصوات 31 عضوا، فيما آلت الأصوات المتبقية إلى ممثلي تونغا وأفغانستان وتيمور الشرقية الذين تغيبوا عن الجلسة، وفق مصدر دبلوماسي.

وبات من شبه المحسوم أن يُنتخب تيدروس الذي تولى سابقا وزارتي الصحة والخارجية في إثيوبيا مديرا عاما لمنظمة الصحة العالمية لولاية ثانية في تصويت ستجريه الدول الأعضاء الـ194 في المنظمة في ماي المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *