وكالات -le12.ma

 

لقي أزيد من 35 متظاهرا مصرعهم وجرح المئات جراء قيام القوات السودانية بفضّ الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم أمس الاثنين، بحسب ما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، القريبة من المتظاهرين، اليوم الثلاثاء.

وأفادت لجنة أطباء السودان المركزية، في بلاغ أصدرته ليلا “ارتقى قبل قليل عدد من الشهداء لا يقل عن خمسة برصاص المجلس العسكري الانقلابي بمدينة الخرطوم بحري، ليرتفع عدد الشهداء إلى ما يزيد عن 35 شهيدا”.

ودعا المجلس العسكري الانتقالي في السودان اليوم إلى تنظيم انتخابات عامة خلال تسعة شهور على الأكثر بتنفيذ وإشراف إقليمي ودولي، معلنا إيقاف التفاوض مع قوى إعلان الحرية والتغيير.

وفي هذا الإطار، قال الفريق الركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي، في بلاغ أوردته وكالة السودان للأنباء، إنه سيتم تشكيل حكومة تسيير مهام لإدارة الفترة الانتقالية لتنظيم الانتخابات في غضون تسعة شهور وتهيئة البيئة المحلية والإقليمية والدولية لإجراء الانتخابات بما يمكن الشعب السوداني من اختيار قيادته بكل شفافية.

وتابع البرهان أن القوى السياسية التي تحاور المجلس العسكري ”تتحمل المسؤولية ذاتها في إطالة أمد التفاوض بمحاولة إقصاء القوى السياسية والقوى العسكرية والانفراد بحكم السودان، لاستنساخ نظام شمولي آخر يُفرض فيه رأي واحد ويفتقر إلى التوافق والتفويض الشعبي والرضا العام”. وأكد أن الجيش لن يقف عقبة في وجه التغيير وأن المجلس العسكري سيسلّم مقاليد الحكم لمن يختاره الشعب.

ودعا رئيس المجلس العسكري الانتقالي، كذلك، النيابة العامة إلى التحقيق في أحداث العنف ومقتل المتظاهرين في ساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم، مؤكدا الاستمرار في محاسبة واجتثاث كل رموز النظام السابق.

وكانت قوات الأمن السودانية فضّو، أمس الاثنين، الاعتصام الذي يطالب بتسليم السلطة إلى المدنيين في البلاد، ما أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *