le12.ma

 

 

تواصل وزارة الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة اهتمامها بشؤون مغاربة العالم وسعيها إلى النهوض بأوضاعهم والتجاوب مع مختلف حاجياتهم وانتظاراتهم، خصوصا في ظلّ التطورات المتلاحقة التي طرأت على هذه الفئة من المغاربة والتحولات العميقة التي شهدتها دول الاستقبال، في مختلف المستويات السياسية والسوسيو -اقتصادية والثقافية والاجتماعية.

في هذا الإطار، تقوم بنعتيق بتنفيذ إستراتيجية وطنية تقوم على ثلاثة محاور أساسية. وتتجلى هذه المحاور في المحافظة على الهوية المغربية لمغاربة العالم، ثم حماية حقوقهم ومصالحهم، وتعزيز إسهامهم في تنمية بلدهم الأصلي.

مواكبة قانونية

وتمثّل المواكبة القانونية والاجتماعية لمغاربة العالم، بحسب بلاغ للوزارة، إحدى أهم الركائز لتنفيذ هذه الإستراتيجية، من خلال تنظيم العديد من اللقاءات التحسيسية والتواصلية في بلدان الاستقبال وكذلك في أرض الوطن، خصوصا خلال فترة العودة الصيفية، وتعزيز حضور الوزارة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال بث وصلات إشهارية وبرامج إذاعية وتلفزية حول مختلف البرامج الموجهة لمغاربة العالم ومختلف القضايا التي تهمهم وتستأثر باهتمامهم يوميا.

محطة إسبانيا

بعد النجاح الذي حققه برنامج “الشباك الوحيد”، المتنقل الذي نظمته وزارة الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة -كمرحلة أولى- في مختلف الدوائر القنصلية للمملكة المغربية في إسبانيا خلال الفترة ما بين 02 و05 ماي 2019، ستنظم الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في الفترة ما بين 14 و16 يونيو 2019، المحطة الثانية من “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم” في إيطاليا.

ويشكل مغاربة إيطاليا نسبة مهمة من المغاربة المقيمين بالخارج، بعدد يقدر، بحسب السجلات القنصلية بهذا البلد، بــ770 ألف مغربي ومغربية.

دعم ملكي

يندرج هذا النشاط، الذي سيغطي مختلف الدوائر القنصلية للمملكة المغربية في إيطاليا: روما، ميلانو، طورينو، بولونيا، نابولي، فيرونا وباليرمو، في إطار العناية الملكية للملك محمد السادس لقضايا وشؤون مغاربة العالم، لا سيما ما يتعلق بتحسين مختلف الخدمات الإدارية المقدمة لهم. ودعا الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ16 لعيد العرش يوم 30 يوليوز 2015 إلى “تحسين التواصل والتعامل مع أفراد الجالية بالخارج وتقريب الخدمات منهم وتبسيط وتحديث المساطر واحترام كرامتهم وصيانة حقوقهم”.

شباك إيطاليا

نظرا إلى تزامن تنظيم “شباك وحيد متنقل لخدمة مغاربة العالم” في إيطاليا مع انطلاق عودة مغاربة العالم لقضاء عطلتهم الصيفية في أرض الوطن، سيشكل هذا الحدث مناسبة للتفاعل معهم عن قرب حول مختلف الخدمات التي تخصهم وتيسير إنجاز ملفاتهم والتجاوب مع مختلف حاجياتهم وانتظاراتهم.

وسيمكّن الشباك الوحيد المتنقل من تقريب الخدمات الادارية من مغاربة إيطاليا وتسهيل الحصول عليها والإنصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف الإشكالات والقضايا المطروحة على المواطنين المغاربة المقيمين بهذا البلد. كما ستتم دراسة مختلف الملفات والقضايا المثارة على المصالح المختصة من القطاعات المعنية خلال هذه اللقاءات والتعريف بالمساطر القانونية والقضائية المتصلة بالمشاكل المثارة في شكايات مغاربة العالم.

مقاربة وتأطير

ستتم مواكبة وتأطير مختلف اللقاءات المبرمجة ضمن “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم” وفق منظور إستراتيجي جديد ومقاربة تشاركية في التعامل مع مغاربة العالم، من خلال تعبئة مختلف المؤسسات التي تعنى بشؤون مغاربة العالم. وسيعرف البرنامج مشاركة كل القطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية، إلى جانب الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بحضور أفراد الجالية المغربية وممثلي جمعيات المجتمع المدني الموجود في إيطاليا.

وسيحضر في فعاليات الشباك الوحيد التمثيليات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة المغربية بإيطاليا ووزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (قطاع النقل) وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية. كما سيشهد الحدث حضور ​الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية والمديرية العامة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمديرية العامة للضرائب والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والصندوق المهني المغربي للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

أهداف الشباك

يتطلع معدّو هذا البرنامج إلى مواكبة أوضاع المغاربة المقيمين في إيطاليا وتتبعها عن قرب وكذا التحسيس والتداول حول مختلف القضايا التي تهمّهم، سواء الاجتماعية أو الثقافية أو الاقتصادية أو الإدارية. كما يروم البرنامج التعريف بمختلف الخدمات الجديدة الموجهة إليهم من قبل القطاعات والمؤسسات العمومية المعنية بشؤون مغاربة العالم، خصوصا بعد ملاءمتها مع حاجياتهم وانتظارات هذه الفئة من المرتفقين، إذ تم توفير آليات جديدة للتعاطي مع مختلف التحديات المرتبطة بالخدمات المقدمة لها.

وتتجلى أهم أهداف البرنامج في تقريب الخدمات الإدارية من مغاربة إسبانيا وتسهيل الحصول عليها و​الإنصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف الإشكالات والقضايا المطروحة على مغاربة إيطاليا. وأيضا دراسة مختلف الملفات والقضايا التي يثيرها المغاربة المقيمون في إيطاليا على المصالح المختصة بالقطاعات المعنية خلال اللقاءات وكذا التعريف بالمساطر القانونية والقضائية المتصلة بالمشاكل المثارة في شكايات مغاربة إيطاليا والتفاعل مع مغاربة العالم بخصوص مختلف البرامج الموجهة لفائدتهم.

ويسعى الشباك المتنقل إلى عرض المستجدات الإدارية والقانونية التي تهم أفراد الجالية المغربية بالخارج وتحسيس مغاربة العالم حول مختلف الخدمات الخاصة بعملية “مرحبا” وبرامج المواكبة الصيفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *