الرباط:Le12

 

أفادت وسائل إعلام محلية بأن حصيلة أقوى إعصار يضرب اليابان منذ ربع قرن ارتفعت إلى ستة قتلى وعشرات المصابين، فيما تسببت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي صاحبته في اضطرابات كبيرة في حركة النقل وعمل الشركات.

وكانت حصيلة سابقة قد تحدثت عن سقوط قتيلين.

وتسبب الإعصار “جيبي”، وهو الإعصار الحادي والعشرون في موسم الأعاصير في آسيا، في سقوط أسطح بعض البنايات وانقلاب شاحنات نقل، كما جرف ناقلة نفط رأسية في خليج أوساكا (غرب) لتصطدم بجسر يؤدي إلى مطار كانساي.

وأدى انهيار الجسر إلى عزل المطار عن البر الرئيسي للجزيرة، ما تسبب في محاصرة نحو 3 آلاف شخص فيه. وألغيت كافة الرحلات في مطار كانساي الذي قالت وسائل إعلام إن مدارجه وقبوه غمرتها مياه الأمواج التي سببها الإعصار، فيما تسبب الطقس السيء في انقطاع الكهرباء وفي فوضى في قطاع النقل في كثير من أرجاء البلاد.

وكانت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية قالت إن الإعصار الضخم “سيضرب بشدة” غرب الأرخبيل ووسطه، ورجحت أن يؤثر على دائرة واسعة للغاية تشمل طوكيو بأسرها، رغم أن العاصمة تقع إلى الشرق من مسار الإعصار.

وتشهد اليابان سنويا العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف، لكن “جيبي” يتميز بقوته الشديدة، مما يعني أنه قد يتسبب في أضرار جسيمة ولا سيما في شرق الأرخبيل الذي ما زال يعاني من الدمار الشديد الذي نجم في مطلع يوليوز عن فيضانات وانهيارات أرضية كبرى أوقعت 220 قتيلا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *