إعداد: عبدو المراكشي

هي أسماء كثيرة حلّقت بعيدا عن أرض الوطن لتصنع تاريخها في المهجر. من الرياضة إلى السياسة، فالثقافة والبحث العلمي والاقتصاد وعلم الاجتماع.. أسماء لمعتْ في شتى الميادين، فرّقتها الجغرافيا ووحّدها اسم المغرب.. ونقدّم لكم لمحة عن بعضهم في هذه الفسحة الرمضانية.

 

كريم خربوش هو ضيف حلقة الليلة من “قصص أسماء مغربية سطعت في المهجر”.

في ندوة عُقدت خلال الدورة الـ17 من مهرجان “موازين إيقاعات العالم”، تحدّث كريم عن سبب اختيار هذا اسم فني، فقد كانت قدرته بعدما وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية بالفرنسية، بضع كلمات، ومن هنا جاءت French”، أما “Montana” فتعود إلى إعجابه بشخصية “توني مونتانا”، بطل فيلم “Scarface”، التي جسّدها آل باتشينو. نعم، إنه فرانش (فرانس) مونتانا، مغني “الراب” والمنتج ورجل الأعمال الأمريكي من أصل مغربي، كريم خربوش، الذي هاجر مع أسرته إلى الولايات المتحدة وعمره لا يتجاوز الـ13.

ولد كريم في 9 نونبر 1984 في الدار البيضاء ونشأ فيها حتى بلغ الـ13 وهاجر الى نيويورك مع وتلديه وأخويه.

اشتهر مونتانا بعلاقته بكلوي كارداشيان، عارضة الأزياء المعروفة بدورها في سلسلة “تلفزيون الواقع” وأخت كيم كارداشيان. ففي 2014 خرجتْ علاقتهما الغرامية إلى العلن.

في وقت لاحق، سيؤسس فرانش مونتانا “Coke Boys Music” و”Cocaine City Records”. وفي 2012، سيوقع مونتانا على صفقة تسجيل مشروع مشترك مع “Bad Boy Records” و”Maybach Music Group”. وعُرف بتعاونه المستمر مع المنتج هاري فرود ومغني الراب ماكس بي، قبل إدانته. كما تعامَل، في الآونة الأخيرة، مع ريك روس وشون كومز.

أصدر البومه الأول “Excuse my French” (إكسكيوز ماي فرنش) وتعاون فيه مع كلّ من آيس هود وسنوب دوغ وسكارفايس وذي ويكند وديدي ودرايك وريك روس وبردمان وليل وايني ونيكي ميناج وني يو وريكوون و”م. ج. ك.” وتو شاينز.

مؤخرا، أفاد موقع أمريكي مختصّ في رصد أخبار أغنياء العالم بأن ثروة فرانش مونتانا تتجاوز 8 ملايين دولار (8 ملايير درهم مغربي) ما يجعله أغنى مغنّ مغربي.

وأورد موقع “therichest” أن فرنش مونتانا يتقاضى أزيد من 30 ألف دورلار (30 مليونا لإحياء حفلة واحدة). كما استطاع تحقيق مكاسب في 2013 تتجاوز مليونا ونصف مليون دولار. كما تصدّر فرانش مونتانا لائحة النجوم العالميين العرب التي نشرتها مجلة “فوربس”.

في خضمّ كل ذلك، قال كريم، بعد نشر اللائحة إن كل الأموال التي يملك لا تعني شيئا إذا لم يساعد المحتاجين.. الناس لا يأتون إلى جنازتك بسبب ما فعلت لنفسك”.

عُرف كريم خربوش بمساعدة المحتاجين في دول العالم، وأولهم بلده المغرب. وقال إن هذا يظلّ هاجسه الأكبر. وفي هذا السياق أصرّ على تصوير إحدى أغانيه في دولة إفريقية واستغلال مصاريف التصوير لمساعدة السكان وشراء سيارة إسعاف.

رغم أنه صار واحدا من بين أشهر مغنيي الراب في العالم، فقد ظل يزور المغرب في مناسبات مختلفة، وما زال يتحدث بالدارجة في بعض مقابلات مع وسائل الإعلام.

أنفق مونتانا أمواله على بناء مدارس ومراكز عناية بالأم والطفل، فهو كما يقول يريد أن يجعل العالم مكانا أفضل.

وتبرّع لتمويل فصلين في حضانة في بلده الأم المغرب وتعاوَن مع مدرسة سبأ في مقاطعة الفداء مرس السلطان ليوفر معدّات ولوازم الحضانة لعدة سنين.

ويذكُر كريم خربوش دوما مسقط رأسه، ومن خلاله يعود إلى جذوره، إذ اعتاد التبرّع في المغرب بمبالغ لإعادة ترميم صفوف مدرسة هنا أو مؤسسة هناك.

كما جمع تبرعات بمقدار 500 ألف دولار لبناء مستشفى في أوغندا، يقدّم الآن خدمات لأكثر من 300 ألف امرأة في 40 قرية هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *