الرباط: le12.ma

أفاد بنك المغرب، بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 965,3 مليار درهم عند متم شهر نونبر 2021، بارتفاع سنوي نسبته 2,8%.

و وفق لوحة القيادة المتعلقة بـ ”القروض والودائع البنكية” التي أصدرها بنك المغرب فإن القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت بنسبة 4,1% لتصل إلى 845.4 مليار درهم، فيما تراجعت القروض الممنوحة للوكلاء الماليين بنسبة 5% إلى 120 مليار درهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 4% في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة (402.3 ملايير درهم) تشمل ارتفاعا بنسبة 9,7% في تسهيلات الخزينة و بـ1.8% بالنسبة لقروض التجهيز فيما انخفضت قروض العقار بنسبة 7,3%.

ومن جهة أخرى، ذكر بنك المغرب بأن بحثه للظرفية أظهر خلال الربع الثالث من سنة 2021، أن 89% من المقاولات الصناعية تعتبر الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا” مع تكلفة ائتمان مستقرة.

ووفقا لنتائج البحث حول شروط منح القروض المتوفرة في الربع الثالث من 2021، فإن الأبناك أبقت على معايير منح القروض للمقاولات بشتى انواعها، ولكل أنواع القروض باستثناء قروض الإنعاش العقاري التي شهدت تشديدا طفيفا.

وبحسب حجم المقاولة، فلم يطرأ عليها تغيير سواء بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى و المتوسطة والكبيرة. وبالنسبة للطلب، فقد تكون سجلت زيادة بالنسبة للمقاولات الكبيرة كما بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى و المتوسطة. أما بحسب الهدف، فقد تم تسجيل زيادة في قروض الخزينة، وانخفاض في قروض التجهيز، واستقرار في قروض الإنعاش العقاري.

وفي الفصل الثالث من 2021 أفرزت معدلات الفائدة المطبقة على القروض من فصل الى آخر، ارتفاعا قدره 13 نقطة أساس إلى 4,17%. وبحسب حجم المقاولة، فقد تم تسجيل زيادة ب 12 نقطة أساس الى 3,83% بالنسبة للمقاولات الكبرى، وب 15 نقطة أساس إلى 4,98% بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى و المتوسطة.

وعلاوة على ذلك، أوضح بنك المغرب أن القروض الممنوحة للأسر، سجلت في نهاية شهر نونبر الماضي، زيادة سنوية بنسبة 5%، مما يعكس بشكل أساسي زيادة بنسبة 5,3% في قروض الإسكان.

وأضاف المصدر ذاته أن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، أساسا على شكل (مرابحة عقارية)، واصل تحسنه ليستقر عند 15,5 مليار درهم، بعد 10,7 ملايير درهم قبل سنة.

وأشار الى أن البنوك أبانت عن تشديد شروط الحصول على قروض الإسكان والقروض الاستهلاكية خلال الربع الثالث من 2021. أما بالنسبة للطلب فقد شهد ركودا يشمل ارتفاعا في القروض الاستهلاكية، وانخفاضا في قروض السكن.

وخلص بنك المغرب إلى أنه بخصوص معدلات الفائدة المطبقة على القروض الجديدة الممنوحة للأسر، فقد انخفضت في الفصل الثالث من 2021 بنقطتي (2) أساس إلى 4,24% بالنسبة لقروض السكن، وبـ 13 نقطة أساس إلى 6,51% للقروض الاستهلاكية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *