مصطفى قسيوي

 

رفضت لجنة العرائض المحدَثة في مجلس النواب افتحاص قوة قانونية العريضة التي تقدّمت بها كل من “التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب” و”التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب“.

ورفضت اللجنة المذكورة العريضة في مراسلتها للحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب الذي سبق أن طلب رأيها، والتي طالبت بـ”سحب مجموعة من مقتضيات مشروع القانون -الإطار 51.17 للتربية والتكوين”.

وبحسب مصادر، فإن اللجنة التي يرأسها رشيد العبدي، قررت عدم قبول العريضة شكلا، بحيث لم يتم إرفاق ملف العريضة بنسخ البطاقات الوطنية للموقعين عليها“، ما يعد “مخالفة لمنطوق المادة السادسة من القانون التنظيمي المرتبط بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض“.

وبذلك، لم يتسنّ للجنة “إمكان التحقق من تمتع أصحاب ومدعمي العريضة بحقوقهم المدنية والسياسية ومن قيدهم في اللوائح الانتخابية العامة“، بحسب اللجنة، التي أضافت أن العريضة كانت ناقصة لـ“كون العناوين المدرجة لدى الغالبية العظمى للموقعين غير كاملة، ما يخالف تعريف المادة الثانية لمضامين لائحة مدعمي العريضة الوارد في القانون أعلاه، وأن لائحة لجنة التقديم وردت، ملحقة بهذه الأخيرة و“تضمنت أسماء أعضائها وأرقام بطائقهم الوطنية لكنها لم تتضمن توقيعاتهم ولا عناوينهم الكاملة“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *