le12.maسبور -عمر أبولعلاع

في ليلة رمضانية صاخبة، تزين الملعب البلدي في مدينة بركان الذي إمتلأت كل جنباته وتلونت باللون البرتقالي، وهو يستقبل قمة عربية بنكهة إفريقية، فرضتها مباراة ذهاب نهاية كأس الكونفيدرالية الإفريقية للموسم الرياضي 2018 ـ 2019 ، بين نهضة بركان الذي يخوض أول نهائي قاري في تاريخه والزمالك المصري صاحب الخبرة والتجربة والتتويج الإفريقي ، التي قادها الحكم الزامبي جاني سيكازوي، وبحضور تقنية الـفار التي تمت الإستعانة بها .

رغم السيطرة الزملكاوية مع بداية المباراة التي كادت أن تربك أوراق أصحاب الدار في أكثر من مناسبة ، لم يتأخر البركانيون في الدخول في أجواء اللقاء ، وأرسلوا أولى تهديداتهم بواسطة يوسوفا دايو وسمير ويدار ولابا كودجو .

توالت دقائق الشوط الأول بحيطة وحذر من الفريقين ، خصوصا الزوار الذين إعتمدوا على تحصين دفاعاتهم بقيادة الحارس الشاب عمر صلاح الذي أقحمه السويسري كريستيان جروس، مدرب الزمالك ،لأول مرة بديلا للحارس الأساسي عماد السيد والإحتياطي محمود عبد الرحيم جنش، واللذين إستبعدا بسبب الإصابة والإيقاف، وأيضا الهجمات السريعة المرتدة بواسطة المهاجمين محمود كهرباء ويوسف أوباما .

فيما راهن المحليون على ضغطهم الهجومي من خلال الثنائي دايو ولابا كودجو الذي فعل كل شيئ إلا التهديف والذي عاني الأمرين من الحراسة اللصيقة التي ضربت عليه .

وتوالت الهجمات البركانية من خلال محاولات كل من اللاعبين بكر الهيلالي وعمر النمساوي وحمدي العشير ، دون أن تثمر عن الهدف المنشود الذي كاد أن يتحقق ، لولا القائم الأيمن الذي حرم البركانيين بعدما إرتطمت الكرة به في مناسبتين .

لتنتهي الجولة الأولى بالتعادل السلبي ،  لكن بفرص سانحة للتهديف ضائعة لو إستغلت على نحو جيد لتقدم الفريق البركاني بهدف إلى الأقل .

في شوط المدربين ، ظل الحذر سيد الموقف لكن مع هجوم بركاني خجول لم يكن في التهديد الذي يرعب مدافعي الذين ظلوا متماسكين وأغلقوا كل المنافذ ، ليلجأ لاعبو النهضة البركانية إلى التسديد من بعيد دون أن تشكل الخطر .

على الطرف الآخر وفي غفلة من الزمن كاد اللاعب كهرباء أن يرسم السبق الزملكاوي لولا تدخل الحارس عبد العالي المحمدي الذي أنقذ شباكه .

وأمام كل الإستعصاءات و الإكراهات والبياض الناصع المرسوم ، لم يكن من خيار أمام المدرب منير الجعواني سوء اللجوء إلى إحتياطييه ، بعد الإستعانة باللاعب محمد عزيز الذي دخل بديلا لسهيل يشو ، زهير بدل حمدي العشير ، وسلمان ولد الحاج مكان سمير ويدار ، لتسير المباراة على نفس الوتيرة ، هجوم بركاني عقيم وإنكماش زملكاوي مشروع بما أن التعادل بالبياض يخدم مصالح أبناء القلعة البيضاء ، وأحيانا يكون سلاحا قاتلا كما علمتنا ذلك دروس النهايات القارية في كل بقاع العالم .

وفي الوقت الذي كان فيه الجميع يعتقد أن المباراة ستعلن نهايتها بالبياض ، فجر الكونغولي لابا كودجو في الوقت الإضافي فرحة بركانية مستحقة بتسجيله لهدف الإنتصار الثمين والغالي .

يذكر أن مباراة الإياب الحاسم التي ستقام ، الأحد 26 مايو 2019 ، بداية من الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المغربي ، على أرضية ملعب ستاد برج العرب بالإسكندرية ، والتي سيغيب عنها اللاعبين التونسي حمدي النقاز وعمر السعيد بسبب الإيقاف بعد جمعهما لإنذارين إثر تلقيهما لبطاقة صفراء في مباراة بركان .

تشكيلة الفريقين :

نهضة بركان : عبد العالي المحمدي ـ عمر النمساوي ـ إسماعيل المقدم ـ يوسوفا دايو ـ سهيل يشو ـ بكر الهلالي ـ سمير عويدار ـ أمين الكأس ـ محمد فرحان ـ حمدي العشير ـ لابا كودجو .

الزمالك : عمر صلاح ـ عبد الله جمعة ـ محمود علاء ـ محمد عبد الغني ـ حمدي النقاز ـ طارق حامد ـ محمود عبد العزيز ـ يوسف أوباما ـ عمر السعيد ـ محمود عبد المنعم كهربا ـ أحمد سيد زيزو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *