الداخلة: مواكبة le12

تمكن الخطاط ينحا رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، من خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوية، الى تحويل ليالي رمضان بجوهرة الصحراء الداخلة، الى قبلة للعاشقين في “ميدح النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وسط  ترحيب كبير من قلوب مرهفة لساكنة المنطقة، المتيمة بحب خاتم الانبياء، وباحثة عن مجالس السماع والمديح في سيرة وشخص خير البرية.

وتحت إشراف رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، انطلقت، مساء أمس الجمعة، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوية، الذي ينعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و23 ماي الجاري، بمشاركة ثلة من الفنانين والمنشدين المرموقين.

هذه التظاهرة الجديدة، التي تحتضنها منصة ساحة الحسن الثاني ومنصة حي النهضة بمدينة الداخلة، تندرج في إطار برامج التنشيط الديني والثقافي والرياضي التي يشرف عليها مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب طيلة شهر رمضان المبارك.

وافتتح هذا المهرجان الذي حضره الخطاط ينجا رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية، بفقرات شيقة أدتها الجمعية الموصلية للطرب الغرناطي بوجدة، وأتحفت من خلالها الجمهور الحاضر بشذرات من الفن الغرناطي، وهي عبارة عن نوبات تتكون من مجموعة من مقاطع “البطايحي” و”الدرج” و”المخالص”.

بعد ذلك، قدمت مجموعة الفنان الموريتاني محمد سالم ولد الميداح فقرات مديحية بالعربية والحسانية في مدح خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أثارت إعجابا وتفاعلا لدى الحاضرين من ساكنة الداخلة.

و قدمت مجموعة علي ولد ايدا فقرات مديحية متميزة في مدح نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لقيت تجاوبا كبيرا من طرف جمهور المهرجان الذي حج بكثافة لحضور هذه الأمسية الثقافية والدينية.

وأعرب يحيى قرني، نائب رئيس الجمعية الموصلية للطرب الغرناطي، في تصريح صحفي، عن سعادته بالقدوم من أقصى شرق المملكة إلى مدينة الداخلة، من أجل المشاركة والمساهمة في إحياء هذه الأمسية الرمضانية ذات النفحات الدينية.

وأضاف قرني أن الجمعية الموصلية للطرب الغرناطي تساهم، منذ تأسيسها في عام 1985، في تهذيب الذوق الفني والمحافظة على التراث الغرناطي والتعريف به في المهرجانات والملتقيات الفنية الوطنية والدولية.

وفي تصريح مماثل، قال الفنان الموريتاني محمد سالم ولد الميداح، إن تنظيم مثل هذه المبادرات يتوخى، بالأساس، إبراز مجال المديح النبوي، مؤكدا أن هذه التظاهرة تشكل كذلك إضافة نوعية في ما يخص تعزيز المجال الثقافي عموما والحساني على وجه الخصوص.

وأضاف ولد الميداح أنه تشرف، في مناسبات سابقة، بالمشاركة في عدد من التظاهرات الفنية التي احتضنتها مدينة الداخلة، لاسيما تلك المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة تحت شعار “رمضان الداخلة.. أمسيات روحانية”، سهرات فنية ذات نفحات دينية تشمل وصلات من الأمداح النبوية وفقرات تراثية أصيلة من المدح الحساني لإمتاع الحاضرين بمناسبة هذا الشهر الفضيل.

وعلى مدى سبعة أيام، سيكون جمهور مدينة الداخلة على موعد مع أمسيات روحانية، من خلال مشاركة وازنة لمداحين وفرق موسيقية محلية وطنية مثل “مجموعة الصويري”، و”الحضرة النسوية الشفشاونية”، و”الجمعية الموصلية للطرب الغرناطي”، و”أوركسترا الشباب الأندلسي”.

كما تعرف النسخة الأولى من هذا المهرجان، التي تتميز بتنظيم محكم تحت إشراف الحسين لمنور مالك شركة سيلفر تور، مشاركة متميزة لفنانين من الشقيقة موريتانيا، في مقدمتهم محمد الميداح وكمبان بنت علي وركان، محمد، علي ولد ايدا، والمداحين محمد ولد أعبيد و  ولد بدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *