إعداد: عبدو المراكشي

هي أسماء كثيرة حلّقت بعيدا عن أرض الوطن لتصنع تاريخها في المهجر. من الرياضة إلى السياسة، فالثقافة والبحث العلمي والاقتصاد وعلم الاجتماع.. أسماء لمعتْ في شتى الميادين، فرّقتها الجغرافيا ووحّدها اسم المغرب.. ونقدّم لكم لمحة عن بعضهم في هذه الفسحة الرمضانية.

سنتوقف الليلة في محطة لاعب كرة مغربي لعب الكرة في مستويات عليا، مع أنديته ومع منتخب “الأسود”.

من أم جزائرية، ولد مهدي بنعطية وكبر في فرنسا. لعب لعدة أندية أوربية، منها بايرن ميونخ وجيفونتيس. واختار أن يلعب للمنتخب المغربي رافضا عرض المنتخب الجزائري.

الآن، وقد تجاوز الثلاثين، وبعد أخذ ورد، فضّل بنعطية عرض الدحيل القطري على مانشستر يونايتد. وانتقل لاعب جيفونتيس الإيطالي إلى صفوف الفريق القطري خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، رافضا عدة عروض أوربية.

ويريد لاعب أندية بايرن ميوينخ وأودينيزي وروما السابق لعب دقائق أكثر والظهور في المباريات، إذ أصبح دوره ثانويا في جيفونتيس بعد عودة ليوناردو بونوتشي إلى جيفونتيس.

أمّا أولى مشاركاته الدوليةٍ مع المغرب فكانت ضد زامبيا في مباراةٍ ودية يوم 19 نونبر 2008.

في خضمّ ذلك، رفض اللاعب عرضا من مانشستر يونايتد الإنجليزي، وفضّل الفريق القطري بسبب الراتب السنوي، بحسب “سبورت إيطاليا”.

وإلى جانب عرض مانشستر يونايتد، تلقى بنعطية العديد من عروض الانتقال، أهمّها من مارسيليا الفرنسي وميلان الإيطالي، الذي تواصل كثيرا جدّي مع وكيل أعمال اللاعب.

لعب بنعطية كلاعب ارتكاز في الخط الخلفي للفريق المغربي الوطني ولعدة أندية أوربية كبيرة.

فقبل جيفونتيس، لعب مع روما وبايرن ميونيخ وأودينيزي، كما مثّل المغرب في فريق الشباب، إضافة الى فريق الشباب الفرنسي، قبل أن يلعب أول مباراة دولية له للمغرب في 2008.

ووُلد مهدي بن عطية في 17 أبريل 1987 في كوركوروني (فرنسا) من أبٍ مغربي وأم جزائرية ويحمل الجنسيتين الفرنسية والمغربية. اهتمّ بلعب كرة القدم منذ طفولته ولعب في نوادي الشباب الفرنسية، مثل كليرفونتين وغوينغامب ومارسيليا.

بعد موسم مع نادي كريتيل، التحق بمعهد فيرناند ساستر الوطني التقني، وبعد طرده جذب أعين نادي مانشستر يونايتد، وكان ذلك بناء على نصيحة اللاعب السابق ديديي دروغبا لمدرب الفريق خوسي مورينهو، الذي كان الأخير قد احتك مع بن عطية خلال موسم لعبه في غانغون.

انضم بنعطية، بعد أن لعب لفريق الشباب في مارسيليا، إلى الفريق الأول ووقّع أول عقد رسمي مهمّ في 2005، ونُقل في ما بعد إلى الأندية الفرنسية، مثل تورز ولوريان، كجزء من الصفقة. ثم التحق بنادي الدرجة الثانية الفرنسي كليرمون في صيف 2008، في صفقة انتقال مجانية.

وفي صيف 2010 انتقل إلى إيطاليا بعدما تعاقد مع نادي الدرجة الأولى الإيطالي أودينيزي كالتشيو. قضى بنعطية مع أودينيزي خمسة مواسم. وخلال أولى مبارياته سجل ثلاثة أهداف، ما جعله اللاعب الأهم فق تلك الفترة.

ثم وقع بن عطية عقدا لمدة خمس سنوات مع نادي روما الإيطالي لكرة القدم، مقابل 26 مليون أورو في 2014، وسجل هدفه الأول معه في مبارياته الخمس الأولى، ضد نادي سامبدوريا. كما سجّل هدفا آخر في شباك بولونيا وثالثا في شباك الدفاع الروماني؛ ما ساعد فريقه في تصدر البطولة.

بدأ أول مباراةٍ رسمية له مع بايرن ميونيخ ضد مانشستر سيتي في دوري أبطال أوربا 2014 -2015 وسجل أول أهدافه ضد إف سي أوغسبرج في 13 دجنبر 2014. وفرض بنعطية نفسه وحصد لقب “رجل المباراة”.

وظل بن عطية جزءا من فريق ميونيخ، الذي فاز بلقب الدوري الألماني في موسمي 2014 -2015 و2015 -2016.

انتقل بنعطية إلى جيفونتيس كجزء من صفقة إعارة من بايرن ميونيخ في صيف 2016 مقابل 3 ملايين أورو ولعب لأول مرة ضد لازيو في 27 غشت 2016.

تمكّن بن عطية من تسجيل هدفه الأول في جيفونتيس ضد ميلان في 10 مارس 2017. وكان جزءا من فريق أليغري الناجح، الذي فاز بالدوري الإيطالي في موسمي 2016 -2017 و 2017 -2018.

ولعل من طرائف مسيرته الكروية أن أول هدف يسجل للمنتخب المغربي كان في مرمى الجزائر في 4 يونيو 2011 في كأس الأمم الأفريقية 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *