le12 سبور : عمر أبولعلاع

 

سيكون فريق نهضة بركان على موعد مع التاريخ، غد الأحد ، عندما يخوض لأول مرة في تاريخه  نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، ويستضيف نادي الزمالك المصري، في مباراة الذهاب التي يحتضنها،  بداية من الساعة العاشرة مساء، على أرضية الملعب البلدي في مدينة بركان .

#الأرض والجمهور

ويراهن البركانيون على عاملي الأرض والجمهور لتحقيق فوز مريح يضمن لهم التتويج بأولى الألقاب القارية، قبل التنقل إلى ستاد برج العرب بالإسكندرية، لخوض الإياب الحاسم على أرض الكنانة، لكن المهمة لن تكون سهلة أمام فريق مصري متمرس بالمسابقات الإفريقية، مكنته من إحراز لقب دوري الأبطال خمس مرات وكأس الكاف مرة واحدة .

ويحل الزمالك بالمغرب للمرة الثالثة هذه السنة ، بعد مواجهته لكل من إتحاد طنجة وحسنية أكادير، لكن محطة بركان مختلفة عن سابقتيها، على إعتبار أن الفريق البرتقالي هو الآخر يراهن على صعود البوديوم ، ويملك مفاتيح النجاح لتحقيق الحلم الإفريقي، بعد أن توقف قطاره عند محطة الربع في النسخة السابقة وإقصائه من طرف نادي فيتا كلوب الكونغولي .

ويتمتع نهضة بركان بشخصية الفريق القوي، ويملك عقلية الفوز التي بات يتمتع بها، إكتسبها من تطور أداء لاعبيه، وثبات مستواهم إنطلاقا من الحارس عبد العالي المحمدي والمدافع البوركينابي يوسوفو دايو وعمر النمساوي، ثم نجم الفريق الطوغولي لابا كودجو هداف كأس الكاف بسبعة أهداف، وهداف الدوري الإحترافي برصيد 18 هدفا مناصفة مع الرجاوي محسن ياجور.

#اعتراف_الجعواني

وإعترف منير الجعواني، مدرب النهضة البركانية، بحجم المسؤولية الملقاة على عاتق كل مكونات الفريق، حيث قال : ” الحدث يفرض نفسه ، ذلك أنَّ المباراة تتطلب من الجميع تعبئة خاصة ، خصوصا و أنَّ مثل هذه المواعيد الكبرى لا تتكرر، والأهم من هذا أنَّنا سنخوض أول نهائي في تاريخ النادي ، لذلك يبقى الإستعداد إستثنائيًا وعلى كل المستويات”.

وأكد الجعواني، أنه لا يهتم بما يجري داخل بيت القلعة البيضاء من أزمات، مضيفا : ” لا أهتم بأزمات ومشاكل الزمالك ، ولا أولي لذلك أي إهتمام ، وهو ما طلبته من اللاعبين ، بأن لا ينشغلوا بذلك ، لأن الأهم بالنسبة لي أن أركز على إمكانياتنا ، وكذلك الطريقة الأمثل للمواجه”.

وكشف مدرب النهضة البركانية على أنه يعول على سلاح فتاك لتحقيق الإنتصار معترفا بخبرة الفريق المصري، موضحا : ” الزمالك له خبرة وتجربة على الصعيد الإفريقي، أكيد أن المهمة لن تكون سهلة ونعرف أنه لا يتلقى أهدافا خارج ملعبه، لذلك نحن مطالبون بالتعامل مع المباراة بذكاء، وتركيز كبيرين . لن نركز فقط على كيفية إختراق دفاعه والتسجيل ، بل علينا أن نكون حذرين من مهاجمي الزمالك، لتفادي تلقي مرمانا أهدافًا ،والجمهور البركاني سر قوتنا ومن أسرار وصولنا للنهائي . أنا دائما أقول أن جمهورنا هو اللاعب رقم 1، ونجم مبارياتنا وهو بمثابة سلاح فتاك وعليه سنعول، من أجل تسجيل نتيجة إيجابية

#هل يعيد الجعواني هذه الفرحة الفريدة

من جهته حرص السويسري كريستيان جروس، مدرب  الزمالك، على عقد جلسة مع لاعبيه، امس الجمعة، بمقر إقامة النادي المصري بمدينة السعيدية التي وصل إليها أمس الخميس، تحدث خلالها عن أهمية مباراة ذهاب نهائي الكونفيدرالية.

#نصائح_جروس

وطالب جروس لاعبيه ، بضرورة التركيز واللعب بروح قتالية عالية من أجل تحقيق نتيجة إيجابية من مباراة الذهاب ، كما عقد جلسة مع الحارس عمر صلاح الذي سيخوض المباراة كأساسي لرفع معنوياته قبل المباراة المرتقبة .

وكان لاعبو الزمالك هددوا بعدم السفر إلى المغرب، لخوض النهائي أمام نهضة بركان تضامنا مع زميلهم التونسي حمدي النقاز، بعد إلقاء القبض عليه وهو ما إعترف به مرتضى منصور رئيس النادي قبل أن يتم حل الأزمة .

يشار أن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم عينت الحكم الزامبي جاني سيكازوي لإدارة مباراة نهضة بركان والزمالك ، الذي يتهمه المصريون بالرشوة ، وهو الذي تمت معاقبته بالإيقاف من قبل الكاف السنة الماضية على خلفية أحداث مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنغولي في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا ، بعدما ألغى هدفا للفريق الأنجولي كان سيصعد به على حساب مضيفه الترجي ، ولم يتضح سبب إلغاء الهدف ، الأمر الذي أثار جدلا واسعا في الأوساط الكروية في القارة السمراء .

طريق #نهضة_بركان إلى نهائي كأس الكاف

 

الدور الـ 32 ( المرحلة الأولى )

نهضة بركان ـ الاتحاد الليبي : 3 ـ 0

الاتحاد الليبي ـ نهضة بركان : 0 ـ 1

الدور الـ 32 ( المرحلة الثانية )

جراف دي داكار  السنغالي ـ نهضة بركان : 2 ـ 0

نهضة بركان ـ جراف دي داكار : 5 ـ 1

دور المجموعات

الجولة الأولى :

أوثو دويو  الكونغولي ـ نهضة بركان : 1 ـ 1

الجولة الثانية :

نهضة بركان ـ حسنية أكادير : 2 ـ 1

الجولة الثالثة :

الرجاء البيضاوي ـ نهضة بركان : 2 ـ 4

الجولة الرابعة :

نهضة بركان ـ الرجاء البيضاوي : 0 ـ 0

الجولة الخامسة :

نهضة بركان ـ أوثو دويو  الكونغولي : 3 ـ 0

الجولة السادسة :

حسنية أكادير ـ نهضة بركان : 1 ـ 0

ربع النهائي

غور ماهيا الكيني ـ نهضة بركان : 0 ـ 2

نهضة بركان ـ غور ماهيا : 5 ـ 1

نصف النهائي

النادي الصفاقسي ـ نهضة بركان 2 : 0

نهضة بركان ـ النادي الصفاقسي 3 : 0

النهائي

الأحد 19 مايو 2019

نهضة بركان ـ الزمالك

الأحد 26 مايو 2019

الزمالك ـ نهضة بركان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *