le12.ma -وكالات

 

قرّرت الجامعة الأمريكية في القاهرة رفع القيمة المادية لجائزة نجيب محفوظ الأدبية إلى 3 آلاف دولار أمريكي، بدل 1000 دولار. كما قررت -لأول مرة منذ إطلاق الجائزة- إعلان قائمتها القصيرة في شتنبر كل سنة.

ويسهر قسم النشر في الجامعة على منح جائزة سنوية باسم نجيب محفوظ منذ 1996، وتُقدَّم في ذكرى ميلاد الكاتب الذي حاز في 10 دجنبر من كل سنة، وإضافة إلى القيمة الماليّة، يحصل الفائز على ميدالية تحمل اسم محفوظ وتوقيع عقد بترجمة عمله الفائز إلى اللغة الإنجليزية.

وكشفت الجامعة، عبر موقعها الإلكتروني، تغييرات في لجنة تحكيم الجائزة التي تعمل بكيفية تطوعية لتضم الروائي الأردني الفلسطيني إبراهيم نصر الله ومن مصر هبة شريف وسماح سليم، إضافة إلى شيرين أبو النجا، التي ستتولى رئاسة الجائزة ابتداء من هذه السنة.

وتَقرّرَ إعلان القائمة القصيرة للجائزة هذه السنة يوم 16 شتنبر، على أن يتم إعلان الرواية الفائزة في دجنبر خلال الحفل السنوي، الذي يضم أبرز الروائيين والمثقفين المصريين.

وقد فاز بالجائزة، منذ دورتها الأولى، 25 روائيا، منهم 11 امرأة و14 رجلا من مصر، المغرب، فلسطين، لبنان، سوريا، الجزائر، السعودية العراق والسودان.

ومن أشهر الفائزين السوداني حمور زيادة والسوريان خالد خليفة وخليل صويلح والسعودية أميمة الخميس والمغربي سالم بن حميش والفلسطيني مريد البرغوثي وإبراهيم عبد المجيد من مصر.

والجامعة الأمريكية في القاهرة هي الناشر الرئيسي لإصدارات نجيب محفوظ باللغة الإنجليزية منذ أزيد من 30 سنة، كما أنها مسؤولة عن نشر نحو 600 إصدار لمحفوظ بأكثر من 40 لغة حول العالم منذ فاز بجائزة نوبل للأدب في 1988.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *