le12.ma

 

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن ارتفاع أسعار البصل خلال رمضان الجاري يُعزى إلى التفاوتات بين فترات الإنتاج وتزايد الطلب خلال رمضان، ما أدى إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب. وأبرزت أن الأسعار ستعود إلى وضعها الطبيعي مع الدخول التدريجي لإنتاج البصل في الموسم الحالي.

وأفادت وزارة أخنوش بهذا في بلاغ تضمّن توضيحات من الوزارة حول وضعية بعض المنتجات التي شهدت تغيرات في أسعارها خلال رمضان، خاصة البصل، بالنظر إلى عدة عوامل مجتمعة.

ووضح بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن “زراعة البصل الشتوي تتم أساسا في المناطق البورية، التي تأثرت سلبا بسبب التساقطات المطرية المنخفضة، ولا سيما خلال يناير وفبراير”. وتابع البلاغ أنه “خلال هذه الفترة، أدت الظروف المناخية غير الملائمة في مناطق إنتاج البصل الشتوي، وخاصة في الشاوية ودكالة وبدرجة أقل في سايس وزعير، إلى انخفاض 33% من الإنتاج، كما تجدر الإشارة، أيضا، إلى أن تسويق البصل الأخضر يقترب من نهايته في ماي”.

ةوأضاف المصدر أن شهر أبريل يصادف، أيضا، نهاية حملة تسويق وتخزين البصل الجاف للموسم الماضي وبدء موسم الحصاد الجديد. وبما أن هذه الفترة تزامنت هذا العام مع بداية شهر رمضان 144، الذي يشهد ارتفاعا في طلب الأسر، بحسب البلاغ، “فقد عرف السوق اضطرابا بسبب عدم التوازن بين العرض والطلب، ما انعكس على وضعية الأسعار، التي تتراوح مستوياتها حاليًا بين 5 و6 درهم / كيلوغرام للبصل الطازج، بارتفاع 50% مقارنة بـ2018.
وسجلت الوزارة أن الارتفاع الأهم تم تسجيله بالنسبة إلى البصل الجاف الذي يشرف مخزونه على الانتهاء والموجود بكميات ضعيفة في السوق، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره.

في المقابل، يُتوقع، بحسب الوزارة، أن تعود الأسعار إلى وضعها الطبيعي مع الدخول التدريجي لإنتاج البصل من الموسم الحالي والتباطؤ في الطلب من الأسر في الأيام الموالية لرمضان.

من جهة أخرى، وبخصوص أسعار الطماطم، لاحظت الوزارة أن الأسواق شهدت، عشية رمضان، إمدادات وفيرة ومستوى سعر جيدا. لكن إنتاج البواكر يقترب من نهايته، إذ تمثل مساحة الطماطم المبكرة والمبكرة جدا نسبة مهمة خلال موسم 2018 -2019، ما تمخض عنه انخفاض حجم العرض المتوفر في السوق المحلية خلال ماي.

ورغم ذلك، يتابع المصدر، فإن المحصول في المنطقة الساحلية الممتدة من آسفي إلى المحمدية، والتي تعد أكبر منطقة لإنتاج الطماطم الموسمية، دخل في مراحله الأولى (الحصاد الانتقائي). كما أن الدخول الكامل في الإنتاج، والمتوقع في غضون أسبوع، سيغير وضعية السوق جذريا، وفق توقعات الوزارة.

ولاحظ البلاغ أنه اعتبارا من 7 ماي 2019، بلغ سعر الطماطم في أسواق البيع بالجملة في فاس 3.40 دراهم/ كلغ. وفي الدار البيضاء 4.33 دراهم/كلغ، وفي وجدة 3.50 دراهم/كلغ. أما في مراكش فبلغ 3.50 دراهم/كلغ وفي الرباط 3.50 دراهم/ كلغ وفي طنجة فبلغ 4.00 دراهم/ كلغ.

وبالمقارنة مع يوم 6 ماي، تباينت أسعار الطماطم بحسب المناطق، إذ ارتفعت بحوالي 8% في فاس والدار البيضاء وطنجة وانخفضت في وجدة، على سبيل المثال، بنسبة 12.5%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *