le12.ma

 

للمرة الثانية، أرسل رئيس اللجنة الـ24، التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الدعوة لمنتخبي الأقاليم الجنوبية للمشاركة في أشغال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة الكاراييبي، في الفترة ما بين ثاني ورابع ماي الجاري في غرناطة الإسبانية.

وشارك كل من محمد أبا، عضو مجلس جهة العيون -الساقية الحمراء، وغلة باهية، عضو جهة الداخلة -وادي الذهب، في أشغال الحلقة الدراسية، إذ تعد مشاركتهما اعترافا واضحا بالتمثيلية الشرعية لمنتخبي الأقاليم الجنوبية للمملكة وتكريسا للطبيعة الشفافة والديمقراطية للاستحقاقات الانتخابية في هذه الأقاليم.

وقد أسهم العضوان، خلال انعقاد الحلقة الدراسية، في بسط عروض تفصيلية بخصوص جهود المملكة المغربية في الأقاليم الجنوبية، مقدّمين جردا دقيقا للمشاريع التنموية السوسيو اقتصادية في المنطقة، مشددَين على إشادة سكان المنطقة بمقترح الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب.

وتوقف المتحدثان، في مداخلاتيهما، على مشاركة رؤساء جهة العيون -الساقية الحمراء، حمدي ولد الرشيد، ورئيس جهة الداخلة -وادي الذهب، الخطاط ينجا، في أشغال جولتي المائدة المستديرة المنظمة برعاية الأمم المتحدة، وكذا منتخبين آخرين في عملية التفاوض حول البروتوكلات التجارية التي تربط المملكة المغربية والاتحاد الأوربي ومساهمتهم في التصويت عليها بأغلبية ساحقة داخل هياكل الاتحاد الأوربي.

وحرمت مشاركة منتخبي الأقاليم الجنوبية في الحلقة الدراسية أعضاءَ وفد البوليساريو من التمويل المالي الذي تمنحه الأمم المتحدة للمشاركين في الندوات التي عقدتها لجنة الـ24، إذ أيد القرار وتأييد دول منها تشيلي وكوت ديفوار والكونغو وبابوا وغينيا الجديدة وسيراليون، دومينيكا، سانت لوسيا، أنتيغوا وبربودا، فيجي، إندونيسيا، غرينادا، سانت كيتس، ونيفيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *