الرباط: le12.ma

تشير دراسة جديدة إلى أن الجين الذكري الذي يسبب مستويات غير طبيعية من هرمون التستوستيرون بين النساء قد يكون السبب الرئيسي للعقم.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على أسباب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، الذي يصيب امرأة من كل 10 نساء في سن الإنجاب، أن الحمض النووي الذي يحتوي على مستويات عالية من هرمون التستوستيرون يلعب دورا رئيسيا في هذه الحالة.

وتعد الدراسة التي أجراها علماء من شيكاغو ونيويورك، الأولى من نوعها التي تستخدم التحليل الوراثي المستند إلى الأسرة لاستقصاء أسباب متلازمة تكيس المبايض.

وكشفت الأبحاث أن الجين الضالع في إنتاج هرمون الذكورة والذي يسمى “DENND1A” يلعب دورا رئيسيا في تطوير متلازمة تكيس المبايض.

وتمثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات السبب الرئيسي للعقم بين النساء ومرض السكري من النوع 2، حيث يؤثر على واحدة من كل 10 نساء في سن الإنجاب، فضلا عن ارتباطها بزيادة الوزن ونمو الشعر الزائد وحب الشباب بين النساء.

وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة أندريا دونيف، من كلية إيكان للطب في نيويورك: “إن متلازمة تكيس المبايض هي سبب رئيسي لعقم النساء وترتبط بمشاكل صحية خطيرة أخرى. وتقدم نتائجنا رؤى جديدة مهمة حول الآليات التي يؤدي بها التباين الوراثي إلى متلازمة تكيس المبايض. وقد تكون المتغيرات الوراثية النادرة التي وجدناها أفضل بكثير للتنبؤ بالحالة من المتغيرات الشائعة”.

وأضافت: “استهداف المسارات التي ينظمها هذا الجين يمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة للحالة”.

المصدر: ديلي ميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *