إل. ز. -le12.ma

 

بيّن بحث ميداني لبنك المغرب المركزي تحسّنا في وضع الشركات الصناعية المغربية، إذ ارتفع إنتاج 49% من منها خلال مارس الماضي، فيما ارتفعت مبيعات 61% من هذه الشركات خلال الشهر ذاته.

وأفاد التقرير بأن هذه النسب عرفت تحسناً ملحوظا مقارنة بتائج البحث الميداني لفبراير الماضي، الذي صرحت فيه 30% فقط من الشركات بزيادة إنتاجها وصرحت 38% بزيادة في المبيعات.

وأطهرت نتائج البحث الميداني، الذي ينجزه البنك المركزي شهريا، أن نسبة الشركات الصناعية التي صرحت بأن إنتاجها عرف انخفاضا في مارس بلغت 16%، مقارنة مع 24% خلال فبراير.

وتراجعت نسبة الشركات التي صرّحت بأن مبيعاتها انخفضت إلى 13% في مارس مقارنة بـ27% في الشهر السابق.

ووضحت النتائج تراجعا في تفاؤل الشركات حول تطور إنتاجها ومبيعاتها خلال الثلاثة شهور المقبلة، إذ صرحت 29% فقط من الشركات المستجوبة بأنها تتوقع ارتفاعا في مبيعاتها خلال الشهور الثلاثة المقبلة، مقابل 51% خلال الشهر السابق.

وصرحت 10% من الشركات بأنها تتوقع انخفاض مبيعاتها مقارنة بـ3% في البحث الميداني للشهر السابق. وصرحت 34% من الشركات بأنها تترقب ركودا في مبيعاتها، مقابل 28% في الشهر السابق. وصرّحت 27% من الشركات الصناعية المكونة للعينة بأنها لا تتوفر على وضوح في الرؤيا بشأن أفق تطور مبيعاتها.

كما أبرزت هذا التوجهَ نفسه أجوبة الشركات حول التطور المرتقب لإنتاجها خلال الثلاثة شهور المقبلة. فقد نزل عدد الشركات التي تترقب ارتفاعا في إنتاجها خلال الـ90 يوما المقبلة من 49% إلى 40%.

وفيما توقعت 9% من الشركات انخفاضا في الإنتاج، صرحت 16% من الشركات بأنها لا تمتلك رؤية واضحة حول آفاق تطور إنتاجها خلال الثلاثة شهور المقبلة.

ووضّح التقرير أن شركات الصناعات الغذائية هي الأكثر “تشاؤما” حول تطور مبيعاتها وإنتاجها خلال الثلاثة شهور المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *