le12.ma -ومع

 

افتُتحت، أمس الجمعة في كلميم الدورة الأولى للمسابقة الوطنية للقصة المصورة التربوية حول موضوع ” التربية على المواطنة“.

وشهد حفل افتتاح هذه المسابقة، التي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم -وادنون، تقديم فقرات غنائية تربوية ولوحات مسرحية من أداء رائدات ورواد الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية التابعة لمديرية كلميم.

وتدخل هذه التظاهرة، التي تنظم على مدى يومين، في إطار تنزيل مضامين التشبيك الموضوعاتي في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وكذا في سياق ومواكبة لتنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية 2015 -2030، خاصة المشروع المتعلق بالارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية.

في هذا الإطار قال عبد الله بوعرفة، مدير الأكاديمية، إن هذا الحدث يأتي في إطار تنزيل إستراتيجية الوزارة للتشبيك الموضوعاتي في المجالات الثقافية والفنية والإبداعية بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين باعتباره دعامة لعملية التنسيق وتبادل الخبرات بين الأكاديميات. وذكّر بأن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تحتضن، في الفترة الممتدة من 28 مارس إلى منتصف ماي 2019، المهرجانات الوطنية حول الأنشطة التربوية في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية، موضحا أن الأمر يتعلق بمجالات المسرح المدرسي والمجموعات الصوتية والفنون التشكيلية والمباريات اللغوية والفيلم التربوي وفن الخطابة والكاريكاتير التربوي والقصيدة الشعرية والقصة المصورة وكذا المسابقات الثقافية والإعلام المدرسي والربورتاج الوثائقي.

وتنفتح الأكاديميات، من خلال هده الأنشطة، على محيطها الاجتماعي والثقافي والاقتصادي وتسهم في تنشيط المؤسسات التعليمية ثقافيا وعلميا وفنيا.

كما تروم هذه الفعاليات التربية على الممارسة الديمقراطية وتكريس الحس التشاركي لدى المتعلمين وتنمية الكفايات والمهارات والقدرات لاكتساب المعارف وبناء المشاريع الشخصية والجماعية وجعل المدرسة فضاء خصبا يساعد على تحرير الطاقات الإبداعية واكتساب المواهب في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *