le12.ma -ومع

 

كشفت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة، الجمعة، فتح أبواب موقع “ليكسوس” الأثري (شمال العرائش) بعد استكمال أشغال صيانته وترميمه، أمام برامج التصوير السينمائي والوثائقي.

ووضّحت الوزارة، في بلاغ صحافي، أن هذه المبادرة تأتي في إطار إستراتيجيتها الإنمائية الرامية إلى صيانة وترميم المآثر والمباني التاريخية وفي إطار جهودها الدؤوبة لتثمين الرأسمال الرمزي وتعزيز علاقته بالبعد التنموي الشامل قصد تحويله إلى قطاع صناعي وسياحي منتج.

وتابع المصدر نفسه أنه جرى، في السياق ذاته، إرساء مشروع مندمج يشمل إطلاق برنامج حفريات أثرية موسعة وإحداث مركز للتعريف بالموقع وتثمينه وكذا إطلاق أبحاث أثرية متقدمة تهدف إلى كشف مكونات معمارية جديدة من شأنها الرفع من قوة جاذبيته واستقطابه للاستثمارات الأجنبية في مجال الإنتاج السينمائي، التي ستسهم في ترويج صورة المغرب على المستوى الدولي، من جهة، وفي جعل الموقع مركز إشعاع ثقافي وقطبا سياحيا مهما يشكل أحد روافد التنمية المستدامة محليا ووطنيا، من جهة أخرى.

يشار إلى أن موقع “ليكسوس”، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن قبل الميلاد وفق المعطيات الأثرية، يعكس ما تميزَ به المغرب عبر تاريخه القديم من تلاقح لثقافات ولحضارات دولية متعددة، كما يؤسس بداية مرحلة مختلفة من إدارة وتدبير المواقع الأركيولوجية في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *