le12.ma -ومع

 

عقدت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار أشغال الدورة العادية الـ64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، المتلتئمة في شرم الشيخ المصرية، لقاء مع سوياتا مايغا، رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

وقد تمحورت المباحثات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين المجلس، كمؤسسة وطنية لحقوق الإنسان،ريادية على المستوى القاري، واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، خاصة في مجال الهجرة وحماية حقوق الأجانب واللاجئين والنازحين في القارة الإفريقية. كما تركزت المحادثات بين الجانبين، بالخصوص، حول سبل تعزيز أدوار المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وتفاعلها مع اللجنة الإفريقية.

وشدد الطرفان، في هذا الإطار، على ضرورة تعزيز تفاعل مجموعة العمل المعنية بالهجرة، التابعة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، التي يرأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مع آليات اللجنة وتعزيز مشاركتها في دورات وأنشطة اللجنة. كما اتفق الجانبان على ضرورة إيلاء أهمية أكبر لموضوع الهجرة في عمل اللجنة.

وشاركت سوياتا مايغا، برفقة عدد من مفوضي اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ورؤساء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وخبراء وممثلي منظمات دولية تهتم بالهجرة، في ندوة نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، باسم مجموعة العمل المعنية بالهجرة، التابعة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وأشادت رئيسة اللجنة الإفريقية بتجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسان للدفع باحترام حقوق المهاجرين في القارة وتتبع تفعيل الميثاق العالمي للهجرة وتبادل التجارب والممارسات الفضلى، لا سيما في إطار مجموعة عمل الشبكة الإفريقية، التي تم إحداثها في المغرب أواخر 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *