الرباط:le12

أكد محمد ساجد، رئيس الوفد الرسمي المغربي للحج، و وزير السياحةوالنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن الحجاجالمغاربة تمكنوا من أداء مناسكهم بسلاسة، وإن كانت هناك”صعوبات” قد واجهة البعض منهم خاصة بمشعر منى.

#تغذية_منى

وقال ساجد قبل قليل في إتصال هاتفي مع موقعle12.ma، إن فئة قليلة من الحجاج  المغاربة، كانت قد أبلغت المسؤولين المغاربة بتعرضها لبعض المشاكل خاصة بمشعري منى وعرفة، حيث تدخلت البعثة المغربية، بمنى لتعويض وجبة غذائية لم تكن في المستوى المطلوب، وبعرفة  لتوفير الحافلات الكافية لفائدة الحجاج من أجل إتمام ما تبقى من مناسك الحج.

وشدد ساجد، على أن مجموع الحجاج أدوا مناسكهم إما كاملة أو هم على على وشك  القيام بآخرها وهو طواف الإفاضة، مشيدا بالمجهودات الكبيرة التي قامت بها متخلف أطقم البعثة المغربية، الإدارية منها والصحية، خدمة لضيوف الرحمان من حجاج بيت الله الحرام، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين الملك محمد السادس.

#حج_مبرور

ونوه ساجد بمستوى التنسيق والتعاون القائم بين مختلف البعثات المغربيةالإدارية والعلمية والطبية لخدمة أفواج الحجاج المغاربة المقدر عددهم بنحو بنحو 32 ألفا حاجا وحاجة، ومواكبتهم في كل مراحل الحج سواء علىمستوى التأطير والتوعية والتطبيب، إضافة إلى تفقد أحوالهم للاطمئنان على ظروف  إقامتهم، معتبرا أن موسم  الحج 2018، يعد كذلك، بفضل مجهوداتالمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، من أنجح مواسم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد أكدت أنه لم يتم التبليغ، إلىحد الوقت الحالي، وهو نهاية اليوم الثاني من أيام التشريق، عن أي حاجمغربي تائه.

وأبرزت الوزارة، في بيان توضيحي، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء الخميس، على إثر ما نشرته بعض مواقع الأخبار حول  ظروف الحجاجالمغاربة بالمشاعر المقدسة،  أنهإلى حد الوقت الحالي وهو نهاية اليومالثاني من ايام التشريق لم يبلغ عن أي حاج تائه، مشددة على أن مجموعالحجاج أدوا مناسكهم إما كاملة أو على وشك القيام بآخرها وهو طوافالإفاضة بعد رجوع أكثر من نصف عددهم من منى الى مكة.

وعبرت الوزارة عن الأسف لأن بعض المواد المنشورة  بخصوص ظروفالحجاج المغاربة تعدمن أكاذيب السنوات الماضية،  ومن الدلائل على ذلكظهور أرقام بعض المكاتب ( 75 و80)  في بعض المقاطع المصورة في حينأن مكاتب البعثة هذه السنة هي من 105 الى 112“.

#حافلات_عرفة

أما بخصوص الوقائع التي ترجع لهذا الموسم ، يضيف البيان ، فتتعلق بتأخر الحافلات عند نزول الحجاج من عرفة.

وأشارت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في هذا الصدد إلى أن البعثةالمغربية بادرت إلى تكثيف الاتصالات الهاتفية مع الجهات المختصة من أجلتدارك النقص في عدد الحافلات رغم المجهود الكبير الذي تقوم به البعثة فيهذا الشأن والمتمثل في التعاقد مع الجهات المختصة لزيادة حافلات إضافية،مؤكدة أنهانتهى ترحيل الحجاج من عرفات على الساعة الواحدة ليلا وهوتوقيت عادي، مع العلم أن عددا من حجاج بلدان أخرى تأخر عن هذاالوقت”.

#تدخل_مغربي

كما أشار البيان إلى أنه تم الوقوف علىتقديم وجبة الغذاء بمنى يوم 11 ذي الحجة 1439 هـ في مستوى غير لائق، وقد تدخلت البعثة المغربية منأجل تعويض هذه الوجبة، مع العلم أن جميع البعثات الإدارية والصحية لاحق لها في التدخل في المشاعر المقدسة”.

https://m.youtube.com/watch?feature=youtu.be&v=-xteQSmerZ4

وأبرز البيان أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بادر إلى الاتصال بنظيره الوزير السعودي بخصوص هذه الوقائع ولاسيما الازدحام بمنى وتأخر الحافلات.

………………

#حجاج #مغاربة #يحتجون #التوفيق #ساجد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *